إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 6 يوليو، 2009

الوحدة النسقية الثانية ( مهارات صياغة الأسئلة )

الوحدة النسقية الثانية













الوحدة النسقية الثانية
Module no.2
تنمية مهارات صياغة الأسئلة التحريرية
أختي الطالبة المعامة
أهلاً وسهلاً بكي في هذه الوحدة

تعد إستراتيجية الأسئلة من الاستراتيجيات المهمة في التدريس والتقويم وفي نفس الوقت هي عماد طريقة تدريس المعلم ، فكفاءة المعلم لاتظهر إلا بطريقة صياغته للأسئلة ، ولهذا فإن للأسئلة الجيدة فوائد تربوية كثيرة أهمها L أنها تساعد المعلم في التأكد من أن تلميذه قد حصل المعلومات .
والقدرة على صياغة الأسئلة الجيدة ليست موهبة فطرية لا يمتلكها إلا بعض الناس ، فهي مهارة يمكن أن تكتسب وتنمى بالممارسة ولهذا فإن المعلمين الذين لايجيدون توجيه الاسئلة ولا يضعون أسئلة عندما يعدون دروسهم يجدون صعوبة كبيرة في تقويم طلابهم ، لذلك ينبغي تدريب الطالبات المعلمات على مهارات صياغة الأسئلة .
ولمزيد من التعرف على ماهية الأسئلة والمستويات المعرفية الإدراكية للأسئلة وأنواعها أدعوك أختي الطالبة المعلمة لدراسة هذه الوحدة .
أختي الطالبة المعلمة
من المأمول بعد الانتهاء من دراسة هذه الوحدة والتدريب على مكوناتها أن تكوني قادرة على أن :-
- تتعرفي على المستويات المعرفية الإدراكية للأسئلة التحريرية في الدراسات الاجتماعية
- تحددي المقصود بالأسئلة المقالية في الدراسات الاجتماعية
- تذكري مزايا أسئلة المقال
- تستنتجي عيوب أسئلة المقال
- تتعرفي على قواعد صياغة أسئلة المقال
- تحددي المقصود بالأسئلة الموضوعية
- تعددي أنواع الأسئلة الموضوعية
- تعطي أمثلة للصياغة الجيدة لكل نوع من أنواع الأسئلة الموضوعية في الدراسات الاجتماعية
- تعطي أمثلة للصياغة غير الجيدة لكل نوع من أنواع الأسئلة الموضوعية في الدراسات الاجتماعية
- تكتسبي اتجاه موجب نحو استخدام قواعد صياغة الأسئلة التحريرية
- تقديري أهمية صياغة أسئلة تحريرية تتفق ومعايير الصياغة الجيدة
- تقدري أهمية استخدام قواعد الصياغة الجيدة في إنتاج الأسئلة التحريرية في الدراسات
- أختي الطالبة:\ إقرأي كل سؤال قراءة متأنية قبل أن تجيبي عنه زمن الإجابة ليس معياراً في الحكم على مستواك ولكن المعيار الرئيسي هنا هو حصولك على نسبة 90% من الدرجة الكلية للاختبار ، فإذا حصلتي على هذه النسبة : انتقلي فوراً لدراسة الوحدة النسقية التالية التابعة لهذا الجزء وإذا لم تحصلي على هذه النسبة (90% ) يتعين عليك دراسة هذه الوحدة والتدريب على أنشطتها والتفاعل مع مفرداتها وأشكالها
ضعي علامة ( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارات الخاطئة مع تصويب الخطأ الوارد في كل عبارة .
1-يتطلب السؤال في مستوى التذكر من المتعلم أن يتعرف على المعلومات أويستدعها .
2-يمثل مستوى الفهم خطوة أبعد م مستوى التذكر
3-السؤال الذي يتطلب من المتعلم تفسير موقف ما يمثل مستوى الفهم .
4-تتضمن أسئلة التحليل في داخلها قدرة المتعلم على التذكر والفهم والتطبيق
5-إصدار المتعلم حكماً تجاه موقف جديد لم يسبق له دراسته يمثل مستوى التقويم .
6-قياس المستويات العليا من التفكير تختص به أسئلة المقال .
7-ترك الحرية للمتعلم لكي يستجيب لسؤال المقال أفضل من وضع تعليمات تحددله مدى الإجابة
9-استخدام عبارات النفي عد كتابة أسئلة الصواب والخطأ من القواعد التي يراعىإتباعها
10 –تستخدم أسئلة المزاوجة لقياس مستويات عليا من التفكير
11-تجانس البدائل في سؤال الاختيار من متعدد مؤشر على جودة صياغة السؤال .
12-من عيوب أسئلة الاختبار من متعدد في الدراسات الاجتماعية أنها تستخدم لقياس مستوى التذكر دون غيره .
13-من قواعد صياغة أسئلة الاختيار من متعدد في الدراسات الاجتماعية أن تستخدم عبارات مثل( كل ما سبق ) ( ليس كل ماسبق)
14-ارتفاع نسبة التخمين من عيوب أسئلة الصواب والخطأ
15-قياس المستويات العليا من التفكير تُختص به أسئلة المقال .
16- يمثل مستوى التركيب قدرة المتعلم على كتابة مقال لموضوع سبق له دراسته .
17- من عيوب أسئلة القال أنها تغطي جزءاً بسيطاً من المقرر
18- من قواعد صياغة أسئلة الإكمال أن تكون الفراغات في بداية العبارة .
19- من قواعد صياغة أسئلة الإكمال أن تتساوى الفراغات في العبارات المختلفة

20- تجانس العبارات في كل من قائمة المقدمات وقائمة الاستجابات من قواعد الصياغة الجيدة لأسئلة المزاوجة .
أختي الطالبة المعلمة ادرسي مفردات المحتوى مع تنفيذ ما يصاحبة من أنشطة متزامنة أو موجودة في ملاحق الوحدة .
مهارات صياغة الأسئلة التحريرية
ماهية الأسئلة :-
السؤال هو مجموعة من الكلمات التي إلى شخص ما ، بحيث يفهم هذا الشخص المقصود بهذه الكلمات ، ويعمل فكره فيها ويستجيب لها بشكل يفهمه من وجه السؤال في البداية .
الفوائد التربوية للأسئلة :-
- تثير تفكير التلاميذ وتولد لديهم حب الاستطلاع
تشد انتباه التلاميذ نحو المادة
تفيد في تقليل تكرارات الفشل في استجابات التلميذ
تزيد من تحصيل التلميذ
تحث التلاميذ على الاشتراك في التعليم الصفي وما يتعلق به من
أنشطة
جذب انتباه التلاميذ وتشجيعهم وحثهم على المنافسة
إعطاء توضيح لمشكلة معينة
أ‌- التذكر:-
يعني هذا المستوى قدرة المتعلم على تذكر المادة التي سبق تعلمها ، ويضم هذا المستوى تذكر مدى عريض من المادة يتراوح من حقائق معينة إلى نظريات كاملة ، ويمثل تذكر المعلومات أقل مستويات نواتج التعلم في المجال المعرفي الادركي
ويراعى عند كتابة أسئلة جيدة من هذا النوع إتباع ما يلي:
1- أن تكون الأسئلة مطابقة لما درس أو ما هو موجود بالكتاب المدرسي
2- تستخدم نفس التعبيرات او الألفاظ كما سبق استخدامها في الموقف التعليمي دون تغيير
أمثلة لأسئلة تقيس مستوى التذكر :-
أ‌- أسئلة موضوعية
نوع السؤال (صواب وخطأ )
تعليمات
ضعي علامة ( √ ) إمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة في كل مما يأتي : -
1- اندفعت حركة التوسع الإسلامي نحو بلاد فارس في عهد أبي بكر الصديق .
2- أمر عمر بن الخطاب رضي الله عنه خالد بن الوليد بالتنحي عن القيادة لسعد بن أبي وقاص
3- كان فتح العرب لمصر بداية للفتح الإسلامي في افريقية
نوع السؤال اختيار من متعدد
تعليمات
ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة فيما يلي :-
- أصبحت دمشق عاصمة للدولة الإسلامية في عهد :
أ‌- الأمويين ب- العباسيين
ج- على بن أبي طالب د- عمر بن الخطاب
2-بلغت الجيوش الإسلامية أطراف الصين بقيادة :
أ‌- قتيبة بن مسلم ب- المهلب بن أبي صفرة
ج- محمد بن القاسم د- معاوية بن أبي سفيان

- مستوى الفهم :-
يعرف بأنه القدرة على إدراك معنى المادة التي يدرسها المتعلم ، ويمكن أن يظهر هذا عن طريق ترجمة المادة من صورة إلى أخرى ( الكمات إلى أرقام مثلاً ) ، تفسير المادة ( الشرح أو التلخيص ) وتقدير الاتجاهات المستقبلية ( التنبؤ بالآثار والأشياء المترتبة على فعل شيء معين ) وهذه النواتج التعليمية تمثل خطوة أبعد من مجرد تذكر المادة أو تذكر المعلومات والخاصية الأساسية التي يتميز بها الفهم هو أن الطريقة التي يتبعها التلميذ في الإجابة عن السؤال تكون محددة بوضوح بمعنى أن السؤال يتضمن المعلومات التي تعين التلميذ على الإجابة عنه ويمكن تمييز ثلاثة أنواع من الفهم في هذا المستوى:
أ‌- الترجمة ويقيس قدرة التلميذ على صياغة المعلومات المعطاة له في صورة مختلفة كأن يطلب منه كتابة ما فهمه بأسلوبه الخاص ، اويعبر عنها بلغة أخرى ، أو تحويل الرموز إلى ألفاظ أو العكس
ب‌- التفسير تختلف أسئلة التفسير عن أسئلة الترجمة في أنها تقيس أكثر ما تقيسه أسئلة الترجمة فهي لاتتطلب مجرد تحويل جزء من المعلومات مقابل جزء أخر تماما بل تتعداها كأن يطلب من التلميذ تلخيص ما فهمه من قراءة مقال معين في جريدة أو تفسير بعض الرسوم البيانية
ج-الاستدلال يطلب من المتعلم مثلاً تحديد نتائج إجراء ما في سلسلة ملاحظات او معلومات اوبيان التطبيقات التي يمكن استخدامها في موضوع معين يتفق مع المعلومات الأصلية ويعتبر امتداد لها .
أمثلة لأسئلة تقيس مستوى الفهم :
بماذا تفسر ............؟
- اهتمام المسلمين بفتح مصر .
تخير الاجابة الصحيحة من بين البدائل ( أ، ب،ج،د) :
- بويع أبو بكر الصديق ( رضى الله عنه) بالخلافة لأنه:
أ‌- أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة
ب‌- ينتمي إلى قبيلة قريش
ج- وقف بجانب الرسول (صلى الله عليه وسلم) في جميع الغزوات
د- أول السابقين في الإسلام
مستوى التطبيق :
يشير إلى قدرة المتعلم على استخدام ما تعلمه في مواقف جديدة ، ويمكن ان يشمل ذلك استخدام القواعد والقوانين والطرق والمفاهيم والنظريات ، ويتضمن التطبيق قدرة المتعلم على استخدام مجردات معينة في معالجة مواقف ومشكلات جديدة
والمواقف التي تستخدم لاختبار قدرة المتعلم على التطبيق يجب أن تكون جديدة أو تحتوي على بعض العناصر الجديدة بمقارنتها بالموقف الذي تم فيه التعلم ، فالهدف الذي يقدم للتلميذ مشكلة او موقف سبق ان عالجه المدرس في الفصل لايقيس مستوى التطبيق
ودائمالايتعدىمستوى التذكر .
وإليك مجموعة من الأمثلة لأسئلة في مستوى التطبيق
صياغة السؤال ( سؤال مقال )
في ضوء دراستك لمفهوم الاستعمار العسكري والاستعمار الاقتصادي :
(أ‌) حدد أشكال الاستعمار العسكري الموجودة في الشرق الأوسط حالياً
(ب‌) حدد أشكال الاستعمار الاقتصادي الموجودة في الوطن العربي حالياً
صياغة الهدف :
بإعطاء الطالب مجموعة من النصوص التاريخية التي توضح فضل الأم يستطيع أن يستشهد بنماذج أخرى توضح فضل الام على الإنسان
صياغة السؤال
إقرأ الفقرة التالية جيداً ثم أجب عن الأسئلة التي في نهايتها قال الحكيم أني لابنه " ضاعف كمية الخبز التي تقدمها لأمك – احتملها كما احتملتك – أنها بعد حملك استمرت تحملك حول عنقها ، ثم أعطتك ثدييها ثلاث سنوات – إنها لم تنفر منك ومن قذارتك – إنها لم تقل لك يوماً لماذا فعلت ذلك - لقد أخذتك للمدرسة حيث تتعلم الكتابة – فلا تنس أمك – فإنك إن نسيتها فلها الحق أن تغضب عليك وترفع يدها شاكية إلى الله وسوف يسمع الله شكواها "
أ‌- ما الدروس المستفادة من قراءة النص السابق للحكيم أني ؟
ب‌- دعي الدين الإسلامي إلى طاعة الوالدين وضح ذلك مستشهداً بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ؟
أمثلة لأسئلة تقيس مستوى التطبيق
نوع السؤال ( الاختيار من متعدد)
الحقيقة التاريخية عبارة عن جملة خبرية تم الاتفاق على صحتها فأي مما يلي يُعد حقيقة :-
أ‌- يولد الناس أحراراً متساوين في الحقوق
ب‌- تعطى حقوق الإنسان للجميع بغض النظر عن الجنس أو العرق أو الدين
ج- تقدير أهمية حقوق الإنسان في حياة الأفراد
د-العمل على حماية وتعزيز حقوق الإنسان
مستوى التحليل :-
ويعني قدرة المتعلم على تجزئة الموضوع إلى مكوناته الرئيسية والهدف من ذلك يتمثل في توضيح العلاقة بين الأفكار من حيث الربط والاستنتاج ويشمل التحليل ما يلي
- تحليل العناصر للتعرف على ما يتضمنه الموضوع من عناصر أساسية
- تحليل العلاقات للتعرف على الارتباطات القائمة بين عناصر أو أجزاء الموضوع
وما يميز مستوى التحليل أن المعاني المشتقة من النص ضمنية وغير صريحةاو غير مباشرة ويشير "بلوم" إلى سهولة الخلط وصعوبة التمييز بين الأهداف في هذا المستوى وكل من مستوى الفهم مع انه يقع بين التطبيق والتركيب ، ولذلك يجب أن ننتبه جيداً للعملية العقلية التي يقوم بها المتعلم ، فالمطلوب في التحليل أكثر مما هو مطلوب في الاستيعاب ، أما التقويم فيتطلب التحليل الناقد للمعلومات .
أمثلة لأسئلة تقيس مستوى التحليل
ضعي دائرة حول الإجابة الصحيحة في كل مما يلي :-
- من أهم الدلائل التي تثبت سوء أحوال العرب في العهد العثماني :
أ‌- مستوى الموارد الاقتصادية للعرب في العصر العثماني .
ب‌- طريقة إدارة الشئون الخاصة بالولايات العربية العثمانية
ج-لجوء العثمانيين إلى الدين للسيطرة على العرب
د-درجة المقاومة الشعبية للحملة الفرنسية على الشرق العربي
أسئلة المقال
- ما أوجه الشبة والاختلاف بين تضاريس المملكة العربية السعودية وتضاريس جمهورية مصر العربية ؟
- قارني بين أسباب مشكلة تلوث المياه وأسباب مشكلة نقص المياه؟
التركيب : -
ويشير إلى قدرة المتعلم على وضع الأجزاء معاً لتكوين كل جديد ، ويمكن ان يشمل هذا إعداد موضوع أو محاضرة معينة ، ويعني الاختبار في هذا المستوى بتجميع العناصر أو المفاهيم الجزئية التي تدخل في تركيبة
ومن شروط الأسئلة الجيدة لهذا المستوى :
- ان تكون الأسئلة جديدة على الطالب وتختلف عن تلك التي درسها في الموقف التعليمي
- إعطاء المتعلم الوقت المناسب للإجابة
- أن يقيس المستويات العليا من التفكير لدى المتعلم
أسئلة تقيس مستوى التركيب :
اقترحي خطة مكتوبة تتضمن حلولاً مناسبة لمشكلة تلوث الهواء في المدن ؟
صممي جهاز جديد لتحديد الاتجاهات الأصلية ؟
التقويم :
يقصد به قدرة المتعلم على إصدار أحكام واتخاذ قرارات مناسبة في ضوء البيانات المتوفرة أو المعايير القائمة على مجالات محددة
أ‌- ما رأيك في استنزاف الموارد الطبيعية في الوطن العربي ؟
ب‌- ما رأيك في موقف الخليفة أبو بكر الصديق رضي الله عنه من المرتدين ؟
ج- هل توافق على الرأي الذي يقول بأن الدول العربية تقوم بدور كبيرقي نشر السلام في الشرق الأوسط ؟
أسئلة المقال في الدراسات الاجتماعية
تعريفها :-
هي أسئلة يتناول فيها المتعلم تنظيم إجابته باستخدام لغته الخاصة ويعبر عن أفكاره كتابة وكذلك تظهر قدرة المتعلم على التعبير وربط الأفكار وطريقته في العرض المنطقي للموضوع الذي يتناوله السؤال
أنواع أسئلة المقال في الدراسات الاجتماعية :
أ‌- المقال القصير المحدد :-
يضع هذا لنوع حدوداً ضيقة على المتعلم في إعطاء الإجابة ، كما أن المادة الدراسية التي يغطيها هذا النوع محدودة أيضاً ولعل تحديد مجال وشكل الاجابة في أسئلة المقال المحدود له مزايا ومساوئ فمن مزاياه سهولة إعداد الأسئلة ، وارتباطها بشكل مباشر بمخرجات التعلم الخاصة ، وسهولة تقدير الدرجات
ومن مساوئها :
أنها تعطي فرصة محدودة للمتعلم لإظهار قدرته على تنظيم الإجابة وتنسيقها وتكاملها ، وهذا التحديد يجعل أسئلة المقال المحدودة مفيدة بشكل خاص في قياس مخرجات التعلم المرتبطة بالاستيعاب والتطبيق والتحليل ولكن قيمتها محدودة في قياس مخرجات التعلم المرتبطة بالتأليف والتركيب والتقويم ولعل أسئلة المقال المستفض هي أنسب نوع بالنسبة لهذه المخرجات الأخيرة .
أمثلة لأسئلة المقال المحدود :
أذكر ثلاثة من أعمال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ؟
علل لما يأتي :
اختيار العباسين بلاد فارس مركزاً لدعوتهم ........................
- زيادة عدد الحصون والحاميات في عهد هارون الرشيد .......................................................................
- اتخاذا لمتوكل سياسة التقرب من العرب........................
ب‌- المقال الطويل " المستفيض "
في هذا النوع من الأسئلة يترك الحرية الكاملة لتحديد مدى إجابته وشمولها ، وقد يترك الحرية للمتعلم في التعبير في سؤال معين في حين يقيد بعدد من الصفحات أو وقت محدد في سؤال أخر . وتمتاز هذه الأسئلة بإظهار قدرة المتعلم على التحليل والترتيب والتنظيم والربط بين الأفكار ،وإظهار قدرته الابتكارية في التعبير ،وهذه كلها أهداف تربوية يصعب تحقيقها في الأنواع الأخرى من الأسئلة ومن أمثلة هذا النوع من الأسئلة مايلي :-
1- ما النتائج التي يمكن أن تترتب على مشكلة التصحر ؟
2- ما الأسباب التي أدت إلى سقوط الدولة العباسية ؟
3- ما الأسباب التي أدت إلى معركة بدر؟ وما النتائج التي ترتبت عليها؟
4- اقترح بعض الحلول التي يمكن ا، تساهم في الحد من مشكلة تلوث الهواء ؟
مزايا أسئلة المقال :
تقيس قدرة المتعلم على تلخيص المعلومات ،والوصف ، والمقارنة بين موضوعات المادة الواحدة
تقيس قدرة المتعلم على التفكير الابتكاري وإيجاد حلول جديدة للمشكلات
يمكن إعدادها بسهولة وفي زمن قصير نسبياً
تخلو الإجابة عنها من أثر التخمين
يمكن ان تقيس المستويات العليا من العمليات العقلية في المجال المعرفي كالتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم
عيوب أسئلة المقال :
تتأثر بذاتية المصحح فتختلف الدرجة التي يحصل عليها المتعلم من شخص لأخر ، وقد يختلف تصحيح الشخص نفسه من وقت لأخر
لاتغطي أسئلة المقال محتوى المقرر الدراسي بالكامل لقلة عدد الأسئلة
تستغرق وقتاً وجهداً كبيرين في عملية التصحيح
تتأثر درجة المتعلم بقدرته على الكتابة والتعبير ، فالتعبير الضعيف والأخطاء الإملائية واللغوية تؤثر تأثيراً سلبياً على تقدير الدرجة مما يجعل مقدر الدرجات يميل إلى خفض درجة المتعلم
قواعد صياغة أسئلة المقال في الدراسات الاجتماعية :
- يجب تحديد المشكلة بوضوح ، مع العلم أنه أثناء كتابة أسئلة المقال ترد إلى ذهن الكاتب توقعات حول طبيعة الاجابة وكثيراً ما يجد الطالب نفسه مضطراً لأنه يكون قارئاً للأفكار حتى يتمكن من تحديد المشكلة التي يجب عليه أن يجيب عنها إلا أن سؤال المقال لايكون صاحاً إذا لم يتمكن الطلاب من فهمه بنفس الطريقة وعندما يفهم الطلاب السؤال بطرق مختلفة فإنهم في الواقع يجابهون أسئلة يصعب فيها التقويم في أحسن الأحوال ، ولعله من المفيد أن يراجع الزملاء أسئلة بعضهم البعض بنظرة ناقدة لإزالة الغموض وعدم الوضوح في صياغة الأسئلة إن وجد
- مثال : وضح نتائج غزوة أحد ؟
2-يجب ذكر تعليمات أسئلة المقال بكل وضوح ، ويجب أن يعرف الطلاب المطلوب منهم بدقة وكم من الوقت عليهم أن يصرفوا على كل سؤال ، وما طبيعة المعلومات اللازم توافرها في الإجابة ، وما الطريقة التي يجب أن يتبعوها في كتابة الاجابات
3-استخدم مدة جديدة أوتنظيماً جديداً لها عند صياغتك لأسئلة المقال
4-ابدأ جملة سؤال المقال بكلمات أوعبارات مثل " قارن وبين الفرق ، أعط أمثلة من عندك ،إنقد ، وضح ولعل استخدام مثل هذه الكلمات والتعابير مقترنة بالمادة الجديدة يساعد في صياغة مهمات تطلب من المتعلم أن يختار من معرفته وأن يوظفها وينظمها، وعليك أ، تتجنب بدء سؤال المقال بكلمات مثل من ، متى ، ماذا لأن مثل هذه الكلمات تتطلب استدعاء المعلومات فقط وبخاصة إذا كان المتعلم قد سبق له دراسة هذا الموضوع
-تأكد من أن السؤال يسأل عن أداء هو نفس الأداء الذي تريد بالفعل من الطالب أن يظهره
- عدل طول الاجابة المطلوبة ودرجة التعقيد فيها بما يتلائم مع مستوى نضج الطلاب
- عدم وضع أسئلة اختيارية إلا إذا كان الناتج التعليمي يتطلب ذلك لأن إعطاء فرصة الاختيار تجعل من الصعب موازنة الطلاب بعضهم بالبعض الاخر من حيث تحصيلهم لأهداف الوحدات الدراسية ، كما يشجعهم على ترك أجزاء من المادة الدراسية ذ



لقد ظهرت الاختبارات الموضوعية للتغلب على العيوب التي واجهت الاختبارات المقالية ، ويرجع تسميتها بالموضوعية لموضوعية تصحيح إجابتها فلا تتدخل ذاتية المعلم في تصحيحها لأن إجابتها محدة ومعروفة ويتفق فيها المصححون على الدرجة التي تعطى للمتعلم

ليست هناك تعليقات: