إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

المحاضرة الرابعة - طرق تدريس اسلامي

المحاضرة الرابعة ( طرق تدريس الدراسات الإسلامية )
1- غرس العقيدة الإسلامية في نفوس المتعلمين وتدعمها .
2- إشباع عاطفة التدين لدى المتعلمين ، بتعرفهم كيفية أداء الشعائر التعبدية .
3- تربية وجدان المتعلمين بغرس القيم والمبادئ والآداب الإسلامية في نفوسهم
4- وصلهم بالقرآن الكريم  وغرس حبه في نفوسهم  
5- وصلهم بالحديث النبوي الشريف ، وغرس حبه في نفوسهم .
6- ترسيخ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ، واتخاذ الصحابة رضوان الله عليهم نماذج بشرية صالحة يقتدي بها .
7- تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام
8- تبصير المتعلمين بشمول الشريعة الإسلامية
9- تحصين المتعلمين فكرياً 
10-      تكوين المسلم المتدين المتوازن المعتدل في فكره   

تعريف المحتوى :
يقصد بالمحتوى نوعية الخبرات التعليمية والمهارات والوجدانيات التي يتم اختيارها ، وتنظيمها على نمط معين لتحقيق أهداف المنهج  .

1- التربية بالقدوة الحسنة
2- طريقة القصة
3- طريقة ضرب المثل
4- طريقة الحوار
5- طريقة الترغيب والترهيب
تعريف النشاط : كل ما يبذله الطالب من جهد سواء أكان هذا الجهد عن طريق الكلام أو العمل ، وذلك لإبراز المفاهيم والممارسات الإسلامية الصحيحة التي تؤدي إلى تحقيق أهداف التربية الإسلامية

ويعمل النشاط على تحقيق عدد من الأهداف التربوية منها :
1- ترسيخ ما يتعلمه الطلاب في الحصص الدراسية
2- تدريب الطلاب على استخدام مفاهيم التربية الإسلامية في مواقف الحياة العملية
3- ربط الطلاب بالتراث الإسلامي .
4- تقوية شخصية الطلاب
5- ملء فراغ الطلاب بما يفيدهم
1- أن يتفق النشاط مع الأخلاق والمبادئ الإسلامية
2- أن يتصف بالواقعية
3- أن يحقق شريعة الله
4- ألا يطغى على عناصر الدرس الأخرى
5- أن يكون تقويم النشاط واقعيا
 تعريفها : كل شئ يحمل فكرة أو معنى أو رسالة ، يستعين بها المعلم لكي يوصل الرسالة الى التلاميذ .

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاسلامية :
1- التشويق والاثارة
2- جذب انتباه الطلاب لموضوع الدرس
3- ترسيخ المعلومات لدى الطلاب
4- بعث  روح التجديد والابتكار لدى المعلم
5- تبسيط محتوى المادة

 أسباب قلة استخدام معلمي الدراسات الاسلامية للوسائل التعليمية :
معايير اختيار الوسائل التعليمية :

أنواع الوسائل التعليمية


أساليب التقويم في التربية الإسلامية في التعليم العام
شروط التقويم الجيد :
1- أن يرتبط التقويم بأهداف منهج التربية الاسلامية
2- أن يكون التقويم متنوعا
3- أن يكون شاملا لجميع جوانب المتعلم
4- أن يكون التقويم مستمرا
5- أن يكون اقتصادي
6- أن يكون التقويم تعاونيا وهادفا
7- أن يكون علميا