إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 7 يوليو 2009

توصيف مقرر طرق تدريس الدراسات الاجتماعية (2

المملكة العربية السعودية
وزارة التعليم العالى
جامعة طيبة
كلية التربية للبنات با لعلا
دليل المقرر : الفصل الدراسي الثانى1429/1430هـ
اسم المقرر
استاذ المقرر
الفرقة
عدد الساعات المعتمدة
رمز المقرر و رقمه
طرق تدريس الدراسات الاجتماعية(2)
د/ فايزة الحسيني
الثالثة
(3) ساعات
3204نهج
أهداف المقرر:
1- أن تفهم الطالبة طبيعة العلوم الاجتماعية ووظائفها في الحياة اليومية
2- اطلاع الطالبات على كتب الدراسات الاجتماعية المقررة في المرحلة الابتدائية
3- تحديد أهداف الدراسات الاجتماعية
4- تعريف الطالبات بالطرق المتنوعة لتدريس الدراسات الاجتماعية
5- تدريب الطالبات على إعداد الخطط التدريسية من كتب الدراسات الاجتماعية
6- تدريب الطالبات على نقد درس ومعرفة نقاط القوة والضعف
مفردات المقرر:-
أولا : أهمية الدراسات الاجتماعية وأهداف تدريسها :
1- مفهوم الدراسات الاجتماعية ومجالاتها
2- أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية
3- مواصفات الأهداف الجيدة للدراسات الاجتماعية ومصادر الأهداف
4- جوانب أهداف الدراسات الاجتماعية ( المعلومات- الاتجاهات والقيم والميول –المهارات )
ثانياً: طرق واستراتيجيات تدريس الدراسات الاجتماعية:
( المحاضرة – المناقشة- الاستقصاء-الاكتشاف –التعلم التعاوني – خرائط المفاهيم –التعلم الذاتي –طريقة حل المشكلات – تمثيل الأدوار –الالعاب التعليمية)
ثالثاً: التخطيط لتدريس الدراسات الاجتماعية :
اطلاع الطالبات على كتب الدراسات الاجتماعية المقررة للمرحلة الابتدائية
تدريب الطالبات على كتابة خطة الدراسات الاجتماعية ( تحديد الاهداف الاجرائية –تحديد الوسائل التعليمية – تحديد الوسائل التعليمية –تحديد المفاهيم والقواعد والمبادئ –تحديد الأنشطة – تحديد خطوات الدرس –تحديد أساليب التقويم –تدريب الطالبات على التدريب داخل الفصل )
رابعاً : المشاهدة والتطبيق ( تدريب الطالبات على التدريس الفردي داخل الفصل لفترة زمنية قصيرة لجزء من الخطة ومناقشة نقاط القوة والضعف )
: خامساً : إدخال برنامج الحاسب الألي في تدريس الدراسات الاجتماعية كرسم الخرائط وتصحيها
المصادروالمراجع:-
1- جيهان كمال السيد : تدريس الدراسات الاجتماعية ، مكتبة الرشد ،الرياض ، 2002م
2- أحمد حسين اللقاني –برنس رضوان : تدريس المواد الاجتماعية ، عالم الكتب ،القاهرة 1995.