إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 2 أكتوبر 2010

توسيف مقرر أسس المناهج ( اعداد معلمات )

نموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية: جامعة طيبة
الكلية/ القسم: كلية العلوم والأداب بالعلا – قسم الاعداد التربوي
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه: أسس المناهج 4102
2 – الساعات المعتمدة: ساعتان
3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:
1. الدراسات الإسلامية مع إعداد تربوي
2. الدراسات القرآنية مع إعداد تربوي
3. اللغة العربية مع إعداد تربوي
4. مسار اللغة العربية مع إعداد تربوي
5. الرياضيات مع إعداد تربوي
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الرابع
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية
ب ) الأهداف
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
في نهاية دراسة الطالب لهذا المقرر يتوقع أن يكون قادراً على أن :
1. يحدد أهمية المناهج التعليمية.
2. يحدد مفهوم المنهج قديما وحديثاً.
3. يتحدث عن تطور مفهوم المنهج وأثره على التربية.
4. يتحدث عن مفهوم الخبرة في التربية.
5. يُعرف المنهج المستتر.
6. يعدد أسس بناء المناهج .
7. يحدد دور (الأسس الفلسفية – أسس المناهج الفكرية في المملكة - الأسس الاجتماعية الأسس الثقافية- الأسس النفسية) في بناء المناهج.
8. يعدد تنظيمات المناهج المختلفة.
9. يصف تنظيمات المناهج المختلفة ويمثل لها .
10. يلم بتقويم المنهج المدر سي وتطويره .
11. يذكر مكونات المنهج المدرسي الحديث
– صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
1. استخدام المراجع الحديثة.
2. الاستفادة من مواقع الإنترنت المتعلقة بالمقررة.
3. التدريس باستخدام التعلم الإلكتروني.
4. التدريس المصغر.
ج ) وصف المقرر:(ملاحظة:وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تعريف الطالبات بأهداف المقرر ومتطلباته 1 ساعتان
أهمية المناهج – مفهوم المنهج قديما وحديثاً 1 ساعتان
أسس المناهج أسس المناهج الفكرية في المملكة - 1 ساعتان
الأسس الثقافية 1 ساعتان
- الأسس النفسية 1
الأساس المعرفي للمناهج 1
مكونات المنهج المدرسي الحديث 1
تنظيمات المناهج : منهج المواد الدراسية ( المواد الدراسية المنفصلة – المواد المترابطة ) 1 ساعتان
الاختبار النصفي 1 ساعتان
تنظيمات المناهج : منهج المجالات الواسعة ـ منهج النشاط 1 ساعتان
تنظيمات المناهج : منهج الوحدات 1 ساعتان
تقويم المنهج 1 ساعتان
تطوبرالمنهج 1 ساعتان
دراسة تحليلية ناقدة لبعض المناهج المحلية 1 ساعتان

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 30 ساعة
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أخرى
30 ساعة

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):4 ساعات

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ – المـــــــــــعــرفـــة
(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
أهم المعارف التي سيتلقاها الطالب خلال دراسته لهذا المقرر هي /
أهمية المناهج – مفهوم المنهج قديما وحديثاً
تطور مفهوم المنهج وأثره على التربية
مفهوم الخبرة في التربية – المنهج المستتر
أسس المناهج : الأسس الفلسفية – أسس المناهج الفكرية في المملكة - الأسس الاجتماعية
الأسس الثقافية- الأسس النفسية
تنظيمات المناهج : منهج المواد الدراسية ( المواد الدراسية المنفصلة – المواد المترابطة )
تنظيمات المناهج : منهج المجالات الواسعة ـ منهج النشاط
تنظيمات المناهج : منهج الوحدات ـ منهج المشكلات
عناصر المنهج : الأهداف - المحتوى
عناصر المنهج : طرائق التدريس - التقويم
تطوير المناهج ودور المعلم فيهjتقويم و

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
1. محاضرات. 2. تدريس مصغر. 3.حلقات نقاش. 4.تعلم تعاوني. 5.مجموعات عمل.
6.أوراق عمل.
(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
1.اختبارات. 2.إلقاء دروس. 3.عرض تجارب. 4.مشاركة أثناء المحاضرات.
5. بطاقات ملاحظة. 6. تغذية راجعة فورية. 7. ملف إنجاز.

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
 ينمي الطالب مهارات البحث العلمي لديه من خلال تطبيق متطلبات المقرر .
 يقوّم الطالب المعلومات التي حصل عليها من بحوثه المختلفة.
 يقوّم الطالب واقع المناهج ويقارنها بما يجب أن يكون .
 يخطط لبناء مناهج في مجال تخصصه .
 يبتكر الطالب حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
 يخطط الطالب للعمل ضمن فريق لتطوير مناهج مختارة في مجال تخصصه .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
 أسلوب حل المشكلات.
 مجموعات النقاش الصغيرة.
 تعلم المفهوم.
 تحليل وتفسير المادة العلمية.
 التغذية الراجعة لما يقوم به الطالب من أعمال.
3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
 مشاريع بحثية.
 المناقشات الصفية.
 الاختبارات التحريرية والشفوية.
ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية
1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
• يتعاون الطلاب في اتخاذ قرار حول تحديد نوعية مناشط المقرر.
• يعمل الطلاب في فرق خلال المحاضرات من خلال التعلم التعاوني .
• يطرح الطالب رأيه ويبرره أمام زملائه ويتقبل الرأي المخالف مما يسهم في تكوين مهارات الحوار البناء من خلال المناقشات الموجهة خلال ساعات المحاضرات .
• يستشعر الطالب المسئولية حيال نقد المناهج وتطويرها كمعلم .
• يتواصل الطالب مع أستاذه وزملائه بشكل جيد من خلال إتاحة الفرصة للطلاب في طرح الأفكار ومناقشته ونقد الآراء المختلفة وإدارة الحوار مع الآخرين .
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
1- التعلم التعاوني .
2- تكوين فرق عمل لإنجاز الواجبات المنزلية.
3- المناقشة الموجهة.
4- الزيارات الميدانية .


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
1- ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف مختلفة.
2- تقويم أداء الطالب أثناء ممارسته للعمل الميداني .
3- طرح قضايا افتراضية وملاحظة طريقة تعامل الطالب معها.

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
• يستخدم الطالب الأساليب الإحصائية والرياضية المناسبة في تحليل المعلومات .
• يتواصل الطالب شفهياً وكتابياً بكفاءة مع الأفراد ذوي العلاقة بمهنته .
• يختار الطالب نماذج عرض مناسبة لعرض قضاياه أمام الآخرين .
• يستخدم الطالب تكنولوجيا التعليم في إيصال المعلومات للآخرين .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
• المحاضرات الصفية.
• التدريبات العملية.
• استخدام التعلم الالكتروني .
• التعلم التعاوني.
• المناقشة .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- الاختبارات التحريرية والعملية
2- تكليف الطلاب بإجراء البحوث باستخدام الوسائل التقنية الحديثة
3- تكليف الطلاب بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية


هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)
1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
1. يمارس التدريس المصغر.
2. يتدرب على مهارات التدريس .
3. يتدرب على الحوار البناء .
4. يقدم حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
1. المشاهدة.
2. زيارات ميدانية للمدارس.
3. التدريس المصغر.
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
1. بطاقات ملاحظة .
2. تغذية راجعة فورية .
3. مشروع .

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 الاختبار النصفي الأسبوع السادس 20%
2 مشاركة أثناء المحاضرات خلال الفصل 5%
3 واجبات خلال الفصل 5%
4 الاختبار النهائي جدول الاختبارات النهائية 70%



د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
يتطلب لهذا المقرر أن يقدم الأستاذ موعداً لا يقل عن ساعتين مقابل الساعتين التدريسية على أن يضع جدولاً بمواعيد محاضراته وساعاته المكتبية ومكانها ورقم التواصل معه وايميله بحيث يكون ذلك معلناً على صفحته على موقع الجامعة وكذلك بمكان الإعلانات المخصص بالقسم
هـ ) مصادر التعلم

1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
حسين جعفر خليفة , المنهج المدرسي المعاصر ,ط5, مكتبة الرشد, الرياض,1426ه .
2 – المراجع الأساسية:
1- إبراهيم الشافعي . المنهج المدرسي من منظور جديد .
2- حسن عايل . مناهج التعليم الابتدائي .
3- أحمد حسين اللقاني . المناهج المدرسية بين النظرية والتطبيق .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
كتب المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية في مختلف التخصصات .
4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
1. http://www.uqu.edu.sa
2. http://www.nooor.com/
3. http://el.uqu.edu.sa
5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
1- برنامج جسور للتعلم الالكتروني.
2- مكتبة الجامعة الرقمية .
3- وسائط البحث الالكترونية المختلفة .
و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).



1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
عدد المقاعد = 20 مقعد


2 – أجهزة الكمبيوتر:
عدد أجهزة الكمبيوتر بملحقاته = جهاز واحد


3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
عدد السبورات الإلكترونية بملحقاتها = واحد


ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:



1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
 عن طريق موقع خدماتي على موقع جامعة أم القرى الإلكتروني.
 عن طريق المرشد الطلابي.
 عن طريق شؤون الطلاب.



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- نموذج تقييم مقرر دراسي.





3 – عمليات تحسين التعليم:

 التدريس المصغر.
 التعليم الفردي.
 تعليم الأقران.
 -التعلم الإلكتروني.



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)
(مراجعة درجات الطلاب)

5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
1. تقييم مقرر دراسي.
2. مراجعة الخطط الدراسية.
3. تطوير الخطط الدراسية في ضوء التوجهات المعاصرة وحاجات المجتمع.
4. استبانات.
5. مقاييس.
6. مقابلات.

المحاضرة الأولى لمادة طرق تدريس اللغة العربية

طرق واستراتيجيات تدريس اللغة العربية

يحتاج المعلم في الوقت الحاضر أن يتزود باستراتيجيات تعليم وطرق تدريس تسهل على الطلاب الإقبال على إنجاز المهام اليومية المسندة إليهم ، فاستخدام المعلم لاستراتيجيات التعلم وطرق التدريس الملائمة يحد من الحاجة إلى اتباع سياسة المجابهة مع الطلاب بهدف دفعهم إلى التعلم ، كما أن هذه الاستراتيجيات والطرائق تعمل على جذب انتباه الطلاب بشكل طبيعي للتعلم وتحفزهم على المشاركة الفعالة .
ويمكن تعريف مفهوم طريقة التدريس بأنها خطوات متسلسلة متتالية ومترابطة يتبعها المعلم لتحقيق هدف أو مجموعة أهداف تعليمية محددة .
أما أساليب التدريس فهي عبارة عن إجراءات تنفيذية خاصة يقوم بها المعلم ضمن الإجراءات العامة التي تجري في موقف تعليمي تعلمي معين ، وهي نفسها طرق التعلم إلا أن لها تطبيقات خاصة بمواد دراسية معينة ، وفي مستويات صفية معينة .
في حين تعرف استراتيجيات التدريس بأنها : خطة تصف الإجراءات التي يقوم بها المعلم والمتعلم بغية تحقيق نتاجات التعلم المرجوة ، وتستند استراتيجيات التدريس في الأساس إلى نماذج ونظريات التعلم .
العوامل التي تحدد اختيار طريقة التدريس :
يتوقف اختيار طريقة تدريس منهج الدراسات الاجتماعية على عدة عوامل هي:
*المرحلة التعليمية : يتعلق اختيار الطريقة بالمرحلة التعليمية التي يدرس فيها المعلم .
مستوى المتعلمين : يجب أن تراعى عند اختيار طريقة التدريس الفروق الفردية بين المتعلمين سواء من حيث التعلم و أساليب التفكير وطريقتهم في الحفظ والفهم ، كما تراعى أعمارهم وخلفيتهم الاجتماعية
*محتوى الدرس وطبيعة المادة الدراسية : لكل درس محتوى يراد تحقيقه ، وتختلف طبيعة المادة الدراسية في بنائها من مادة لأخرى ، لذا فمن الضروري تنويع طرائق التدريس لتتناسب وطبيعة المادة .
*الأهداف المنشودة : فكل طريقة تسهم في تحقيق هدف معين ،فالطريقة المناسبة لتحقيق الأهداف في اكتساب المعارف لاتكون مجدية في تنمية التفكير التاريخي وفي اكتساب مهارات رسم الخرائط أو في إكساب التلاميذ ميول وقيم واتجاهات ايجابية
* الإمكانات المادية والبشرية :مثل الوسائل التعليمية الخاصة بالدراسات الاجتماعية التي يمكن توفيرها ، وطبيعة البناء ،ومدى توفير التسهيلات اللازمة
*البيئة المحلية : لأنها تعد الميدان الحقيقي لدراسة الدراسات الاجتماعية بما تتضمنه من إمكانات طبيعية وصناعية وثقافية وعلاقات بشرية تساعد المعلم على استخدام طرق تدريس متنوعة تتناسب مع البيئة المحلية التي يعيش فيها التلاميذ .
أهمية طريقة التدريس :
1- تساعد طريقة التدريس على إكساب المتعلمين الحقائق والمعلومات والمفاهيم والتعميمات والقيم والاتجاهات والمهارات التي يتضمنها محتوى منهج الدراسات الاجتماعية
2- مواجهة مشكلات ازدياد أعداد التلاميذ ، واتساع الفروق الفردية في مستوياتهم ، عن طريق إتاحة الفرص ،وتنويع الخبرات التربوية ، والتخطيط لتنمية ميول التلاميذ وإشباع حاجاتهم ..
خصائص أو معايير طريقة التدريس الجيدة :
تستند طريق التدريس الجيدة إلى معايير وأسس منها :
3- تراعي الفروق الفردية بين التلاميذ
4- تحقق أهداف الدرس بأقل وقت وجهد
5- توفر للتلاميذ الدافعية ، والأمن ، والثقة بالنفس
6- تستثمر إمكانات التلاميذ إلى أقصى درجة
7- تسمح بالعمل الجماعي التعاوني
8- تنمي مهارات التفكير بأنواعه المختلفة لدى التلاميذ
9- تساعد على تحقيق النمو الشامل المتكامل للمتعلم
10- تساعد التلاميذ في توظيف المعلومات في حياتهم وتربط بين المناهج الدراسية ومشكلات المجتمع .

تصنيف طرائق التدريس :
لاتوجد طريقة واحدة يمكن وصفها بأنها الأفضل على الإطلاق ، ولكن لكل درس ظروفه ومواقفه ومتطلباته ، وبناء عليه تكون لكل درس طريقة تكون هي الأنسب من بين جميع الطرق .
ويمكن تصنيف طرائق التدريس العامة الى عدة تصنيفات هي :
التصنيف على أساس دور المعلم والمتعلم :
1- طرائق العرض والتلقين ، وفيها يكون الدور الرئيسي للمعلم مثل طريقة المحاضرة ، الطريقة الإلقائية ، الطريقة الهربارتية
2- الطرائق التي تجمع بين دور المعلم والمتعلم مثل المناقشة ، الاستقصاء ، حل المشكلات ، التعلم التعاوني ، العصف الذهني ..........الخ
ج- طرائق التعلم الذاتي وفيها يكون كل الدور للمتعلم مثل التعلم الذاتي ، التعليم المبرمج ، التعلم الاتقاني
3-التصنيف حسب استخدام المعلم :
1- طرق تدريس عامة : وهي الطرق التي يستخدمها معلمو جميع التخصصات مثل طريقة المحاضرة والإلقاء
2- طرق تدريس خاصة : وهي الطرق التي يشيع استخدامها بين معلمي تخصص معين (طرق التدريس النوعية )كاستخدام المصادر الأصلية في تدريس التاريخ
وسنتناول الحديث في هذا الفصل عن أشهر الطرق المستخدمة في تدريس الدراسات الاجتماعية .
• طريقة المحاضرة :
هي الطريقة التي تستند على المعلم وما يقوم به من إلقاء طوال الوقت المخصص للدرس ،مع الاستعانة أحيانا بالسبورة أو بوسائل تعليمية أخرى ، ويعتمد نجاح طريقة المحاضرة على براعة المحاضر في جذب انتباه الحضور اليه بشكل مستمر ، وعلى هدوء الحضور وقابليتهم للاستماع والرغبة في المتابعة .
شروط المحاضرة :
1- أن يعد المعلم للمحاضرة إعدادا جيدا بحيث يرتب أفكاره ويحضر المادة التعليمية تحضيرا جيدا
2- تدوين النقاط الرئيسية والربط بين عناصر الدرس
3- تشويق التلاميذ وجذب انتباههم بحسن الإلقاء ووضوح الصوت والتنويع في السرعة والإشارات وتقديم الأمثلة التطبيقية
4- أن يبدأ المعلم المحاضرة بتقديم مناسب لاثارة انتباه التلاميذ وتهيئة جو من الارتياح في نفوسهم
مميزات طريقة المحاضرة :
1- توفر وقت وجهد المعلم وذلك بإلقائها على عدد كبير من المتعلمين
2- اقتصادية التكلفة
3- تدرب المتعلم على مهارة حسن الاستماع والقدرة على المتابعة
4- إثارة دافعية المتعلم للتعلم شريطة توافر سمات إبداعية في المحاضر كحضور الذهن والقدرة على ربط الأفكار بسهولة
5- تسمح للمعلم بالتوسع أو الحذف أو الإضافة للمادة الموجودة بالكتاب المقرر
عيوب طريقة المحاضرة :
1- وصول الحقائق والمفاهيم والمعارف إلى ذهن التلاميذ مفككة
2- لاتتناسب مع جميع المراحل الدراسية والفئات العمرية ، فقد غابت فاعليتها مع التلاميذ الصغار
3- سرعة نسيان المعارف التي يكتسبها التلاميذ بعد فترة وجيزة من التعلم
4- تعود التلاميذ عادات سلبية أثناء التعلم كالكسل العقلي ، وعدم الانتباه
5- الاعتماد الكلي على جهد المحاضر ويبقى دور المتعلم في عملية التعلم والتعليم سلبيا ومتلقيا ساكنا
6- غموض المعارف التي يتذكرها التلاميذ وعدم ترابطها عند استدعائها للمناقشة أو أداء الاختبار
7- لإتراعي الفروق الفردية فالمعلومات تقدم الى جميع التلاميذ دون استثناء وبنفس الطريقة والوسيلة .
• طريقة المناقشة :
تعتمد هذه الطريقة على استخدام الأسئلة والحوار بشكل كلام لفظي بين المعلم وتلاميذه ويكون التلميذ محور المناقشة ، وفيها يشارك التلاميذ في طرح الأفكار والآراء ومناقشتها ويصبح المعلم مسئولاً عن توجيه الأسئلة وإدارة دفة الحوار .
وتكتسب هذه الطريقة أهمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لكونها تنقل التلاميذ من الموقف السلبي إلى الموقف الايجابي والمساهمة مع المعلم في التفكير وإبداء الرأي في حل مشكلة معينة مما يجعل كل تلميذ يشعر بأهميته كفرد فاعل وهذا ما يمنحه ثقة بنفسه وبمجتمعه ،وبخاصة أن المناقشة تنمي روح الديمقراطية بين المتعلمين ، وهذا يؤدي إلى جو تسوده روح المودة والتالف مما يزيد دافعتيهم نحو التعلم ، والمشاركة الايجابية ، وهذا ما تهدف اليه عملية التعليم والتعلم .
شروط المناقشة :
1- التخطيط للموضوع :حيث يتطلب من المعلم التخطيط المتقن من حيث اختيار الموضوع وملائمته لمستوى الطلاب وأعمارهم
2- تحديد الأهداف :
وذلك من خلال إعداد قائمة بالنتاجات المرغوب تحقيقها ، مع مراعاة قابليتها للقياس والتقويم المباشر
3- إعداد المادة التعليمية وتحديد مراجعها ومصادرها
حيث يقوم المعلم بإعداد المادة التعليمية للتلاميذ ، بتحديدها في الكتاب المدرسي أو بمراجع معينة
4- تقديم المادة التعليمية للمتعلمين :
حيث يقوم المعلم بتقديم المادة التعليمية التي اختارها للمتعلمين لقراءتها قراءة شاملة ومتعمقة ولمناقشتها مع المجموعة في وقت لاحق
5- أن يعد المعلم الأسئلة المناسبة التي تسهل عملية المناقشة بحيث تكون مبسطة ومتتابعة وتنمي التفكير
6- ألا يتجاوز حجم المجموعة عشرين طالبا ،وان لايقل عن اثنين
مزايا طريقة المحاضرة :
1- تجعل المتعلمين في موقف ايجابي حيث يشاركون بشكل فعال في الدرس مما يساعدهم على الفهم السليم والتعليم الصحيح .
2- تساعد المتعلم على اكتساب مهارات الاتصال والتواصل والاستماع الفعال
3- يمكن استخدامها مع مختلف المراحل الدراسية بما يتلائم ومستوى نضج المتعلمين وميولهم وقدراتهم وحاجاتهم
4- تعمل على إكساب المتعلمين مهارات المشاركة والتعاون
5- تساعد المعلم في الحصول على تغذيه راجعة تتعلق بأسلوبه في التدريس ومدى استفادة المتعلمين
6- تؤمن الجو المناسب لإثارة الحلول المبدعة
7- تحفز المتعلمين وتحرك دوافعهم وتثير اهتمامهم .
عيوب طريقة المناقشة :
1- لاتعتمد على الخبرات الحسية المباشرة فقد توصل المتعلمين إلى مفاهيم مبتورة أو خاطئة لاعتمادها على لغة لفظية عالية التجريد.
2- قد يخرج النقاش أوينحرف عن المسار المخطط له
3- تشتت انتباه المتعلمين وخاصة إذا كانت أسئلة المعلم كثيرة
4- قد تؤدى إلى الفوضى والإجابات الجماعية ومقاطعة الإجابات وخاصة إذا لم يحسن المعلم إدارة الصف والسيطرة على النظام
5- لاتلائم هذه الطريقة المتعلمين الخجولين أوقليلي الكلام أو ممن لايتصفون بالذكاء الاجتماعي واللغوي .
أشكال المناقشة :
يمكن للمناقشة أن تتم بإحدى الاستراتيجيات الأتيه :
1- الندوة panalDiscussion يختار المعلم ثلاثة أوأربعة طلاب ويكلفهم بقراءة الدرس في المنزل بوعي ،وذلك ليقوموا بمناقشة موضوع الدرس بينهم وأمام زملائهم لمدة عشرين دقيقة أوأكثر ، وبعد المناقشة يفسح المعلم لبقية الطلاب ليوجهوا الأسئلة لأولئك الطلاب ،ويأتي دور المعلم في نهاية الموقف ليقوم بعملية الإغلاق وتصويب الأخطاء
2- المنتدى Symposium يطلب المعلم من ثلاثة أو أربعة طلاب أن يقوم كل واحد منهم بالتحدث بضعة دقائق عن جزء من أجزاء الدرس ، وبعد أن ينتهي الواحد منهم ، يفسح المجال لباقي الطلاب لتوجيه الأسئلة للطالب المتكلم ثم يعرض الثاني ما قام بإعداده ثم يجري نقاش ويعرض الثالث ثم يجري نقاش وهكذا ، ويقوم المعلم في النهاية بتلخيص الدرس وتصويب الأخطاء
3- المناظرة Debate يقوم المعلم بتقسيم طلاب الصف إلى قسمين : القسم الاول يقرأ الدرس ويعد أسئلة ويتهيأ للإجابة عن الأسئلة ،والقسم الثاني يقرأ الدرس أيضاً ويعد أسئلة ويتهيأ للإجابة عن الأسئلة ،ينظم المعلم المناظرة بين القسمين ، ويسجل الإجابات الصحيحة لكل قسم ، ويقرر بمشاركة الطلاب القسم الفائز .
4- الحلقة الدراسية Seminar : يطلب المعلم من جميع الطلاب قراءة الدرس في البيت بفهم ، ويطلب منهم تسجيل ملاحظاتهم للأشياء الصعبة ليسألوا عنها وقد يطلب المعلم منهم إجابة أسئلة الكتاب شفهيا ، ثم يقوم المعلم بإدارة النقاش في الحصة القادمة ويوجه النظار المتعلمين إلى إدارة النقاش ، ليقوم أحد الطلاب في المرات القادمة بإدارة النقاش

• طريقة الاستقصاء Inquiry Method
تعتبر إستراتيجية الاستقصاء من الاستراتيجيات القائمة على جهد ونشاط المتعلم ، والتي تهدف إلى إكساب الطلاب المنهج العلمي في التفكير القائم على البحث والاستدلال .
والاستقصاء هو إثارة تفكير الطلاب لمواجهة مواقف جديدة من خلال إعادة تنظيم المعرفة المخزنة لديهم بإتباع المنهج العلمي لتوليد الأفكار وتحليلها للوصول الى استنتاجات وحلول للمواقف الجديدة .
أما الطريقة الاستقصائية فتعرف بأنها : مجموعة من الأنشطة الموجهة التي يمارسها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية .
خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء :
إن من أهم خصائص التدريس بطريقة الاستقصاء أنها تسير بخطوات متتابعة ،هي :
تحديد المشكلة
صياغة فروض مبدئية
اختبار الفروض
ظهور النتائج
تطبيق تلك النتائج
وهذه الخطوات السابقة تتم من خلال المراحل التالية :
أولا: التخطيط ويتم تنفيذه عبر المراحل التالية :
1- تحديد المشكلة بشكل واضح ودقيق
2- تحديد أهداف الدراسة
3- تحديد مصادر الدراسة ( الأساليب ، الوسائل والتقنيات ) المستخدمة في الدراسة
ثانيا الإجراءات :
والهدف منه جمع المعلومات والبيانات من خلال مايلي :
1-الكتب والدوريات والصحف والموسوعات
2-الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بالموضوع

ثالثا: المناقشة:
وتتم من خلال تصنيف المعلومات والبيانات وإجراء المقارنات بين الأراء المختلفة
رابعا : الخلاصة :
وتتضمن استخلاص أهم الاستنتاجات من خلال عرض المعلومات والبيانات وتدعم الاستنتاجات بالأدلة الصحيحة .
دور المعلم في التدريس الاستقصائي :
1- يحفز الطلاب ويتقبلهم
2- يشجع على تبادل الأفكار
3- يتقبل كل الفروض المنطقية
4- يوجههم كلما ابتعدوا عن الأهداف المرسومة
5- يساعدهم على تفسير وتحليل وتقويم أفكارهم
6- يتيح المناظرة الحرة والمناقشة المفتوحة
7- يشجع الطلاب على محاولة التفكير في الأشياء بدون خوف أوسخرية ولو أعطوا إجابات خاطئة
مميزات الطريقة الاستقصائية :
1- تتيح للطلاب فرصة تمثيل المعلومات وتعديلها
2- تنمي مفهوم الذات لدى الطلاب وتعطيهم شعورا بالانجاز والثقة بالنفس
3- تتفادى التعلم عند المستوى اللفظي
4- تمد المعلمين بالوسائل المناسبة لتدريس مهارات حل المشكلات
5- إكساب الطلاب مهارات جمع البيانات وتحليلها وتطبيقها في جوانب أخرى من حياتهم
6- تنمية القدرات الابتكارية للطلاب
7- تمد المعلمين بأساليب متنوعة لتدريس المحتوى المعرفي للطلاب ، ومن ثم تزيل عامل الملل وتزيد منة نشاط الطلاب ودافعيتهم للتعلم

عيوب الطريقة الاستقصائية :
1- تتطلب وقت طويل بحيث لا يمكن إنجاز المقررات في الوقت المحدد بالخطة الدراسية
2- صعوبة استخدامها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة
3- احتمال تسرب اليأس والملل إلى المعلم أو الطالب إذا ما فشل أحدهما في توجيه العملية الاستقصائية
4- تتطلب تدريب المعلمين على استخدامها وتحمسهم لها .

• طريقة الاكتشاف : Discovery Method
الاكتشاف هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزنة لديه ، وتكيفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفه لديه من قبل .
وطريقة الاكتشاف هي الطريقة التى لايعطى فيها الطلاب خبرات التعلم كاملة ،وإنما يبذلون جهدا حقيقيا لاكتشافها والحصول عليها ، وبالتالي فالطالب في هذه الطريقة يعتبر محور الفاعلية والنشاط وليس المعلم ، كما في الطريقة التقليدية .
أو هي الطريقة التي يتم فيها اكتشاف الطلاب للمفاهيم أو التعميمات من خلال الأسئلة والمناقشة الموجهة التي يقوم بها المعلم والتي تأخذ الطابع الاستقرائي أو الاستدلالي . وفي نهاية الدرس يقوم المعلم بصياغة المفاهيم التي اكتشافها طلابه صياغة لفظية صحيحة .

المحاضرة الأولى ( مادة سياسة ونظام التعليم في المملكة - رابعة عربي - كيمياء)

المحاصرة الأولى ( سياسة ونظام التعليم في المملكة )
نبذة تاريخية عن نشاة سياسة التعليم ونظامه في المملكة
- تعريف السياسة التعليمية على وجه العموم :
مجموعة من المبادئ والقواعد والمعايير التي تحدد مسيرة التربية في مجتمع معين خلال حقبة زمنية محددة
تتصل اتصالا مباشرا بفلسفة الدولة وسياستها العاملة .
- تعريف السياسة التعليمية بالمملكة ( في ضوء فلسفة المجتمع السعودي ) :
عبارة عن الخطوط العامة التي تقوم عليها عملية التربية والتعليم بالمملكة أداء للواجب في تعريف الفرد بربه ودينه ، وإقامة سلوكه على شرعه ، وتلبية لحاجات المجتمع وهي تشمل حقوق التعليم ، المناهج ، والوسائل التربوية ، والأجهزة القائمة على التعليم .
- تحليل المفهوم السابق :
نلاحظ أن السياسة التعليمية في المملكة يوجهها إطار فكري واضح مستمد من الدين الاسلامي مما جعلها تركز على العلوم الشرعية من مرحلة رياض الأطفال الى المرحلة الجامعية وفي الوقت نفسه تهتم بالعلوم والتقنيات لذلك فهي تجمع بين الأصالة والمعاصرة ، وبين الثوابت والمتغيرات .







مصادر السياسة التعليمية :

أولا طبيعة المجتمع :


1- الاحتفاظ بكثير من المعتقدات والتصورات والقيم الإسلامية
2- الاحتفاظ بمعايير السلوك وأسس بناء العلاقات في الإسلام
3- الإيمان العميق بالنظام الاجتماعي الإسلامي
4- تأثير العقيدة الاسلامية في توليد المشاعر
5- اهتمامه بالتربية كوسيله للارتقاء بأجياله
6- امتلاكه لكثير من مقومات القوة المادية .
ثانيا طبيعة الإنسان :
ينبغي أن يراعي أي نظام تعليمي الخصائص الأتية :
1- مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين
2- يشمل نمو الفرد جميع جوانبه
3- نمو الفرد عملية مستمرة ومتكاملة
4- العوامل التي تؤثر في نمو الفرد ( الوراثة – الرعاية الصحية ...........)
5- لكل فرد حاجاته ومطالبة الخاصة
6- لكل متعلم ميوله وقدراته التي يجب مراعاتها
ينبغي أن تنطلق السياسة التعليمية في المملكة من أمريين :

توصيف مقرر سياسة ونظام التعليم في المملكة الفرقة الرابعة تربية ( كيمياء - لغة عربية )

نموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية: جامعة طيبة
الكلية/ القسم: كلية العلوم والأداب بالعلا – قسم الاعداد التربوي
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه: سياسة ونظام التعليم في المملكة
2 – الساعات المعتمدة: ساعتان
3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:
1. الدراسات الإسلامية مع إعداد تربوي
2. الدراسات القرآنية مع إعداد تربوي
3. اللغة العربية مع إعداد تربوي
4. مسار اللغة العربية مع إعداد تربوي
5. الرياضيات مع إعداد تربوي
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الرابع
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية
ب ) الأهداف
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
في نهاية دراسة الطالب لهذا المقرر يتوقع أن يكون قادراً على أن :
1. تشرح مفاهيم سياسة ونظام التعليم في المملكة .
2. تستنتج العوامل المؤثرة على سياسة ونظام التعليم في المملكة .
3. تشرح وثيقة سياسة ونظام التعليم في المملكة
4. تقارن بين واقع التعليم وبداياته في عام 1344.
5. تصف أهم المبادئ .التي تقوم عليها سياسة ونظام التعليم في المملكة
6. تصف مستويات السلم التعليمي ، والتنظيمات الادارية المشرفة عليه .
7. تقارن بين . سياسة ونظام التعليم في المملكة وبين سيلسة التعليم في النظم الأخرى
8. تتعرف على أهم المصادر الرئيسية لاشتقاق الأهداف التعليمية في المملكة
9. تشرح أهداف المرحلتين المتوسطة والثانوية
10. تتعرف على أهم التحديات التربوية التي طرأت على مسار التعليم من خلال خطط التنمية والتوجهات التطويرية لنظام التعليم في المملكة
– صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
1. استخدام المراجع الحديثة.
2. الاستفادة من مواقع الإنترنت المتعلقة بالمقررة.
3. التدريس باستخدام التعلم الإلكتروني.
4. التدريس المصغر.
ج ) وصف المقرر:(ملاحظة:وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تعريف الطالبات بأهداف المقرر ومتطلباته 1 ساعتان
نيذة تاريخية مختصرة عن نشأة سياسة التعليم في المملكة- العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤثرة على سياسة التعليم ونظامه في المملكة 1 ساعتان
القاعدة الأساسية التي تقوم عليها سياسة التعليم في المملكة – المبادئ التي تقوم عليها سياسة التعليم في المملكة 1 ساعتان
الأهداف العامه للتعليم في المملكة 1 ساعتان
نشأة تعليم الفتاة السعودية – نبذة تاريخية عن نشأة تعليم الفتاة السعودية – التوجهات السياسة لتعليم الفتاة السعودية 1 ساعتان
السلم التعليمي في المملكة من مرحلة رياض الأطفال إلى المراحل العليا 1 ساعتان
أهداف المرحلتين المتوسطة والثانوية 1
1 ساعتان
الاختبار النصفي 1 ساعتان
توجهات الخطط التنموية في المملكة 1 ساعتان
التحديات التربوية في التعليم العام 1 ساعتان
التدريب أثناء الخدمة 1 ساعتان
نقد سياسة التعليم في المملكة 1 ساعتان

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 30 ساعة
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أخرى
30 ساعة

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):4 ساعات

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ – المـــــــــــعــرفـــة
(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
تعريف الطالبات بأهداف المقرر ومتطلباته
نيذة تاريخية مختصرة عن نشأة سياسة التعليم في المملكة- العوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية المؤثرة على سياسة التعليم ونظامه في المملكة
القاعدة الأساسية التي تقوم عليها سياسة التعليم في المملكة – المبادئ التي تقوم عليها سياسة التعليم في المملكة
الأهداف العامه للتعليم في المملكة
نشأة تعليم الفتاة السعودية – نبذة تاريخية عن نشأة تعليم الفتاة السعودية – التوجهات السياسة لتعليم الفتاة السعودية
السلم التعليمي في المملكة من مرحلة رياض الأطفال إلى المراحل العليا
أهداف المرحلتين المتوسطة والثانوية

الاختبار النصفي
توجهات الخطط التنموية في المملكة
التحديات التربوية في التعليم العام
التدريب أثناء الخدمة
نقد سياسة التعليم في المملكة
(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
1. محاضرات. 2. تدريس مصغر. 3.حلقات نقاش. 4.تعلم تعاوني. 5.مجموعات عمل.
6.أوراق عمل.
(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
1.اختبارات. 2.إلقاء دروس. 3.عرض تجارب. 4.مشاركة أثناء المحاضرات.
5. بطاقات ملاحظة. 6. تغذية راجعة فورية. 7. ملف إنجاز.

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
 ينمي الطالب مهارات البحث العلمي لديه من خلال تطبيق متطلبات المقرر .
 يقوّم الطالب المعلومات التي حصل عليها من بحوثه المختلفة.
 يقوّم الطالب واقع المناهج ويقارنها بما يجب أن يكون .
 يخطط لبناء مناهج في مجال تخصصه .
 يبتكر الطالب حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
 يخطط الطالب للعمل ضمن فريق لتطوير مناهج مختارة في مجال تخصصه .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
 أسلوب حل المشكلات.
 مجموعات النقاش الصغيرة.
 تعلم المفهوم.
 تحليل وتفسير المادة العلمية.
 التغذية الراجعة لما يقوم به الطالب من أعمال.
3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
 مشاريع بحثية.
 المناقشات الصفية.
 الاختبارات التحريرية والشفوية.
ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية
1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
• يتعاون الطلاب في اتخاذ قرار حول تحديد نوعية مناشط المقرر.
• يعمل الطلاب في فرق خلال المحاضرات من خلال التعلم التعاوني .
• يطرح الطالب رأيه ويبرره أمام زملائه ويتقبل الرأي المخالف مما يسهم في تكوين مهارات الحوار البناء من خلال المناقشات الموجهة خلال ساعات المحاضرات .
• يستشعر الطالب المسئولية حيال نقد المناهج وتطويرها كمعلم .
• يتواصل الطالب مع أستاذه وزملائه بشكل جيد من خلال إتاحة الفرصة للطلاب في طرح الأفكار ومناقشته ونقد الآراء المختلفة وإدارة الحوار مع الآخرين .
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
1- التعلم التعاوني .
2- تكوين فرق عمل لإنجاز الواجبات المنزلية.
3- المناقشة الموجهة.
4- الزيارات الميدانية .


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
1- ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف مختلفة.
2- تقويم أداء الطالب أثناء ممارسته للعمل الميداني .
3- طرح قضايا افتراضية وملاحظة طريقة تعامل الطالب معها.

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
• يستخدم الطالب الأساليب الإحصائية والرياضية المناسبة في تحليل المعلومات .
• يتواصل الطالب شفهياً وكتابياً بكفاءة مع الأفراد ذوي العلاقة بمهنته .
• يختار الطالب نماذج عرض مناسبة لعرض قضاياه أمام الآخرين .
• يستخدم الطالب تكنولوجيا التعليم في إيصال المعلومات للآخرين .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
• المحاضرات الصفية.
• التدريبات العملية.
• استخدام التعلم الالكتروني .
• التعلم التعاوني.
• المناقشة .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- الاختبارات التحريرية والعملية
2- تكليف الطلاب بإجراء البحوث باستخدام الوسائل التقنية الحديثة
3- تكليف الطلاب بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية


هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)
1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
1. يمارس التدريس المصغر.
2. يتدرب على مهارات التدريس .
3. يتدرب على الحوار البناء .
4. يقدم حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
1. المشاهدة.
2. زيارات ميدانية للمدارس.
3. التدريس المصغر.
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
1. بطاقات ملاحظة .
2. تغذية راجعة فورية .
3. مشروع .

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 الاختبار النصفي الأسبوع السادس 20%
2 مشاركة أثناء المحاضرات خلال الفصل 5%
3 واجبات خلال الفصل 5%
4 الاختبار النهائي جدول الاختبارات النهائية 70%



د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
يتطلب لهذا المقرر أن يقدم الأستاذ موعداً لا يقل عن ساعتين مقابل الساعتين التدريسية على أن يضع جدولاً بمواعيد محاضراته وساعاته المكتبية ومكانها ورقم التواصل معه وايميله بحيث يكون ذلك معلناً على صفحته على موقع الجامعة وكذلك بمكان الإعلانات المخصص بالقسم
هـ ) مصادر التعلم

1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
عبد الله بن عقيل العقيل : سياسة ونظام التعليم في المملكة العربية السعودية ، الرياض ، مكتبة الرشد ، 1426.

.

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
كتب المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية في مختلف التخصصات .
4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
1. http://www.uqu.edu.sa
2. http://www.nooor.com/
3. http://el.uqu.edu.sa
5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
1- برنامج جسور للتعلم الالكتروني.
2- مكتبة الجامعة الرقمية .
3- وسائط البحث الالكترونية المختلفة .
و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).



1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
عدد المقاعد = 20 مقعد


2 – أجهزة الكمبيوتر:
عدد أجهزة الكمبيوتر بملحقاته = جهاز واحد


3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
عدد السبورات الإلكترونية بملحقاتها = واحد


ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:



1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
 عن طريق موقع خدماتي على موقع جامعة أم القرى الإلكتروني.
 عن طريق المرشد الطلابي.
 عن طريق شؤون الطلاب.



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- نموذج تقييم مقرر دراسي.





3 – عمليات تحسين التعليم:

 التدريس المصغر.
 التعليم الفردي.
 تعليم الأقران.
 -التعلم الإلكتروني.



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)
(مراجعة درجات الطلاب)

5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
1. تقييم مقرر دراسي.
2. مراجعة الخطط الدراسية.
3. تطوير الخطط الدراسية في ضوء التوجهات المعاصرة وحاجات المجتمع.
4. استبانات.
5. مقاييس.
6. مقابلات.

توصيف مقرر أسس المناهج الفرقة الرابعة جميع الأقسام إعداد معلمات