إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 6 يوليو 2009

مهارات صياغة الأسئلة التحريرية

أ‌- أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة :-
يتطلب هذا النوع من الأسئلة أن يجيب عنها المتعلم من خلال كتابة عبارة قصيرة أوكلمة أو رمز . ولهذا النوع ثلاث صور هي :
(1) صورة التكملة :
وفيه تُعطى عبارة ناقصة للمتعلم يقوم بإكمالها
مثال : أكمل العبارات الأتية
- عثمان بن عفان هو ....................الخلفاء الراشدين، وعرف بلقب .................................لأنه تزوج ابنتي الرسول صلى الله عليه وسلم
- تقترب قارة أسيا من أمريكا الشمالية عند مضيق .................
ومن افريقيا عند مضيق ..........................
(2) صورة السؤال :
(3) وفيه يعطى سؤال للمتعلم يتطلب الإجابة عليه بكلمة أو أكثر
أمثلة تطبيقية :
- متى تولى هارون الرشيد خلافة الدولة العباسية ؟
- من الذي أمر بتأسيس أول أسطول بحري إسلامي ؟
(4) صورة الترابط:
في هذا النوع من الأسئلة توضع كلمات أو عبارات ويطلب من المتعلم تكملتها بكتابة معلومات معينة مرتبطة بها
أمثلة تطبيقية :
أكتب أمام كل دولة من الدول التالية عاصمتها .
أ‌- جمهورمصرالعربية.........................................
ب‌- المملكة العربية السعودية ..................................
ج- قطر ....................................................
الأردن.........................................................
مزايا أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة :
- سهولة إعدادها وتصحيحها
- تغطييتها لمعظم محتوى المنهج
- لايوجد بها مجال لتخمين الإجابة الصحيحة
عيوب أسئلة الإكمال والإجابات القصيرة :
- تركيزها على قياس حفظ الحقائق واستظهار المعلومات
- تنوع الإجابات على نفس السؤال ، فمن الصعب أحيانا صياغة السؤال أو العبارة بشكل يجعل الإجابة واحدة فقط , وذلك لأن معظم الكلمات والجمل مرادفات قريبة منها
- تسمح بدرجة من الذاتية في التصحيح
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة الإكمال :
(أ‌) اختبار معاني المفردات والمصطلحات
مثال صورة سؤال
- ما المقصود بالدواوين؟
- ما المقصود بنظام الشورى ؟
صورة عبارة ناقصة
تعرف الدواوين بأنها ....................................
المقصود بنظام الشورى ........................................
ب-اختبار المخرجات المتعلقة بالحقائق البسيطة كالأسماء والتواريخ والأحداث والأماكن والأوصاف البسيطة
مثال :صورة عبارة ناقصة
- الدولة التي أسسها صلاح الدين تسمى باسم .......................
(ج) قياس المخرجات المتعلقة بمعرفة الطريقة أو الأسلوب :
مثال صورةسؤال
- ماأسباب هجرة المسلمين إلى الحبشة ؟
صورة عبارة ناقصة
أسباب هجرة المسلمين إلى الحبشة هى كالأتي:
أ.......................................................
ب..................................................
ج.....................................................
د- قياس المخرجات المتعلقة بقياس التفسير البسيط للمعلومات
صورة سؤال
- ما الأسباب التي أدت إلى هزيمة المسلمين في غزوة أُحد ؟
- صورة عبارة ناقصةمن أهم الأسباب التي أدت إلى هزيمة المسلمين في غزوة أحد :
أ.......................................................
ب.....................................................
ج.......................................................
د.......................................................
مما سبق يتضح أن أسئلة الإكمال لا تصلح إلا لقياس مستويات بسيطة من الأهداف وكثيراً ما ينتقد هذا النوع من الأسئلة بأنه يركز على الحقائق إلا أنه يجب ألا نسى أن تعلم الحقائق هو احد الأهداف الهامة لجميع مراحل التعليم وأنسب أنواع الأسئلة لقياس هذا الهدف هو سؤال الإكمال .
1- يجب أن يكون المطلوب من السؤال محدداً
مثال صياغة ضعيفة
-أين يقع المسجد الحرام ؟
تعليق : الإجابة عن السؤال السابق غير محددة ، فيمكن أن تكون الإجابة ( المملكة العربية السعودية – شبة الجزيرة العربية – مدينة مكة المكرمة ) وغير ذلك من الاجابا التي قد تكون كُلها صحيحة
مثال : صياغة جيدة
ما اسم المدينة التي يقع بها المسجد الحرام ؟
تعليق: الإجابة عن السؤال السابق واضحة ومحددة حيث يجيب المتعلم إجابة واحدة هي ( مدينة مكة)
2-يجب أن يكون الفراغ الذي يكمله المتعلم بالقرب من نهاية العبارة وليس في بدايتها
مثال : "صياغة ضعيفة "
............. الفرقة التي انفصلت عن علي بن ابي طالب بعد موقعة صفين
مثال صياغة جيدة :
إسم الفرقة التي انفصلت عن علي بن أبي طالب بعد موقعة صفين ...........................................
تعليق : في السؤال السابق نجد أن المطلوب من المتعلم أصبح أكثر وضوحأً وتحديداً في حالةجعل الفراغ في نهاية العبارة حيث تم طرح المشكلة عليه أولاً
3-يفضل أن يكون في كل فقرة فراغ احد فقط ، كي يقيس هدفاً واحداً فقط ويمكن أن يكون أكثر من فراغ مع اعتبار أن كل فراغ قيس هدفاً قائماً بذاته
مثال : صياغة ضعيفة
-تخلص محمد على من الزعامة الشعبية بنفي عمر مكرم إلى دمياط عام ..........................ميلادية ، بينما تخلص من المماليك في مذبحة القلعة عام ................ميلادية
مثال
صياغة جيدة
- تخلص محمد على من الزعامة الشعبية فنفي عمر مكرم إلى دمياط عام .............ميلادية
- تخلص محمد علي من الزعامة الشعبية فنفي عمر مكرم إلى دمياط...................ميلادية
تعليق :
من قراءة السؤال السابق يتضح أنه قد تم صياغة كل فكرة بمفردها في صورة سؤال مستقل بذاته وفي ذلك سهولة للمتعلم في أن يستجيب للسؤال دون تشتيت لذهنه
-يجب أن يلاحظ المعلم ألاتكون الكلمة المطلوبة لأحد الفراغات متضمنة في سؤال أخر بحيث يستطيع المتعلم بقراءة جميع الأسئلة أن يكمل بعضها
- يجب أن يتحاشي المعلم الكلمات الغريبة أو المصطلحات غير المألوفة للتلاميذ بمعنى أن يراعي طبيعة المادة الدراسية وطبيعة المرحلة العمرية
- يجب أن يتجنب المعلم نقل عبارات بنص الكتاب ، حث إن البعض يلجأ عند كتابة أسئلة الإكمال إلى أن ينقل عبارات بنص الكتاب دون أن يكون لها معنى مما يشجع التلاميذ على الحفظ والاستظهار دون فهم المعنى
- يجب أن يخصص الفراغ المطلوب تكميله لقياس الجوانب الهامة من المادة الدراسية
ب- أسئلة الصواب والخطأ:
يعتبرهذا النوع من الأسئلة أكثر الأسئلة الموضوعية شيوعاً ، من حيث استخدامها في جميع مراحل التعليم . ويتكون هذا النوع من عبارات( أوأسئلة ) يتم عرضها على المتعلم ويطلب منه اختيار إجبة واحدة من إجابتين ، وذلك بالحكم على العبارة إذا كانت صحيحة أو خاطئة ، أو الإجابة بنعم أو لا ، أو الموافقة على العبارة أو عدم الموافقة عليها أو بتصويب العبارات الخاطئة بإحلال العبارات الصحيحة بدلاً منها . وتصاغ أسئلة الصواب والخطأ بعدة صور أهمها :
1 – الصورة البسيطة
تتكون من عبارة يستجيب لها المتعلم بأن يبينإذا كانت صحيحةأو خاطئة :
مثال:
ضع علامة ( √ ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة الخاطئة وذلك بين القوسين على يمين العبارات فيما يلي :
( ) تم تعريب النقود بالسكة العربية زمن الخليفة عبد الملك بن مروان
( ) يسبب نسيم البر والبحر سقوط الأمطار
( ) الرياح التي تهب من داخل القارات تكون جافة
2- الصورة المركبة
3- تتكون من عبارة ناقصة تكملها عدة إجابات مقترحة ، ويبين المتعلم صواب أو خطأ كل إجابة :
4- مثال :-
اقرأ العبارة الأتية وضع دائرة حول الحرف (ص) إذا كانت صحيحة ودائرة حول الحرف (خ) إذا كانت خطأ
يرجع فضل معرفة الكتابة المسمارية إلى :
ص خ – 1- المصرين
ص خ-2- الصينيين
ص خ 3- العراقيين
1- صورة تصحيح الخطأ
أسئلة هذه الصورة تشبه أسئلة الصورة البسيطة إلا أن بها كلمة رئيسية أو هامة وضع تحتها خط ، فإذا كانت العبارة خطأ يقوم المتعلم بوضع الكلمة الصحيحة في المكان المخصص لذلك بحيث تصبح العبارة صحيحة بعد استبدال الكلمةالصحيحة بالكلمة الخطأ مثال :
اقرأ العبارات التالية وضع دائرة حول الحرف (خ) إذا كانت الكلمة التي تحتها خط خطأ ، وضع دائرة حول الحرف(ص) إذا كانت الكلمة التي تحتها خط صحيحة ثم نقل الكلمة الصحيحة في المكان الخالي في كلتا الحالتين .
.....................ص خ أ- صدر الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بقرار من الجمعية العامة عام 1984
..................... ص خ تقع الإسكندرية على شواطئ البحر الأحمر
................................ص خ
مزايا أسئلة الصواب والخطأ : -
- أنها تغطي أجزاء كبيرة من المقرر الدراسي
- سهولة تصحيحها فهي لا تستغرق وقتاً طويلاً ، ولا تتطلب مجهوداً كبيراً في قراءة الإجابات حيث يتم إعداد مفتاح خاص بالإجابات مسبقاً
عيوب أسئلة الصواب والخطأ :-
ارتفاع نسبة التخمين والتي تصل إلى 50% نظراً لأن احتمالات العثور على الإجابة الصحيحة لا تتجاوز هذين الخيارين (صواب أوخطأ)
- انخفاض مستوى ثبات هذا النوع من الاختبارات بسبب ارتفاع احتمالات الإجابة أو الصدفة
انها تقيس قدرة المتعلم على الحفظ والاستظهار لبعض الحقائق ، أما العمليات العقلية العليا كالفهم ، والتحليل ، والاستنتاج ، والاستنباط ، أو التعليل تكاد تكون معدومة تماماً
وبالرغم من عيوب أسئلة لصواب والخطأ فإن هناك بعض المواقف المهمة التي يمكن استخدامها فيها ، كالتي لايوجد بها سوى إجابتين والتي لا يصلح لقياسها الأنواع الأخرى . أو المواقف التي تتضمن تمييز علاقات العلة والمعلول ، أو الخرافة من العلم ، والمفاهيم الخاطئة والصحيحة وقياس قدرة المتعلم على التمييز بين رأي الكاتب والحقيقة التاريخية
- قواعد صياغة أسئلة الصواب والخطأ في الدراسات الاجتماعية :
يجب أن تتضمن العبارة أو السؤال فكرة واحدة فقط ، وأن تكون هذه الفكرة رئيسية وهامة وأن تكون في مكان بارزمن العبارة ، ويجب أن تتجنب استخدام عدة افكار في عبارة واحدة لأن هذا يؤدي إلى إرباك الم تعلم ، فضلاً عن أن العبارة في هذه الحالة تقيس القدرة على القراءة لا نتيجة التعلم المقصود
مثال: صياغة ضعيفة " تولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافةعام 13- 623م ونجح في هزيمة المرتديين
تعليق : السؤال السابق به خطأ في الصياغة ، حيث تضمن أكثر من فكرة وفي نفس الوقت جاءت العبارة لتحتوي على فكرتيين الأولى صحيحة والثانية خطأ ، وفي هذا إرباك للمتعلم لأن من شروط أسئلة الصواب والحطأ أن تتضمن العبارة على فكرة واحدة
يجب ان تصاغ العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماماً أو خطأ تماماً ولا تحتمل أي جدل حول صوابها أو خطئها ، ولعل ما يؤكد ذلك أ، يحرص الطالب المعلم عند صياغة أسئلة الصواب والخطأ أن تكون العبارات في معظمها حقائق تاريخية لا تقبل النقاش ويبتعد بقدر الإمكان عن الأراء الشخصية
مثال : صياغة ضعيفة
يعتبر محمد علي أفضل حكام مصر في العصر الحديث
تعليق عند قراءة السؤال السابق نجد عيباً خطيراً يتمثل في إمكانية الحكم على العبارة بالصحة والخطأ في أن واحد وذلك لأن السؤال يستند في صياغته إلى أراء لأشخاص وليس حقائق تاريخية محددة .
مثال : صياغة جيدة : " انتصر المسلمون على الروم في معركة اليرموك عام 15- 636م
1- تجنب المصطلحات أو الكلمات غير المحددة التي تحتمل عدة تفسيرات كالتي تتعلق بالأحكام الشخصية مثل " تكثر " أو تندرفإن الإجابة إذا كانت تعتمد على مثل هذه الكلات فإنها تحتمل الصواب والخطأ في أن واحد
مثال صياغة ضعيفة
- استفاد الفلاح المصري من النظام الذي وضعه محمدعلي بنسبة ضعيفة
2- يجب توخي الحذر عند استخدام كلمات تقترن عادة بالتعميمات الخطأ مثل ( دائماً ، أبداً ، جميع ، لايمكن ) وهذه الكلمات التي تدل على عدم الاستثناء ، وكذلك الكلمات التي تستخدم للتحفظ في التعميم مثل ( قد- أحياناً ، معظم ، من المحتمل ) فإذا اقتصر استخدام الكلمات التي تدل على تجنب التعميم المطلق على العبارات الصحيحة ، فإن هذه الكلمات قد تصبح دالة على الإجابات الصحيحة ، ويمكن تلافي ذلك إما بتجنب استخدام هذه الكلمات كلية أو أن تستخدم كلمات كل مجموعة بالتساوي في العبارات الصحيحة والعبارات الخاطئة أو تستخدم بشكل معكوس في بعض العبارات
مثال : صياغة ضعيفة :
- وقف السلطان العثماني موقف العداء من محمد علي دائماً
3- تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الإمكان وإلا يجب وضع خط تحت عبارات النفي حتى ننبه المتعلم إليها ، وكذلك يجب تجنب العبارات التي تحتوي على نفي النفي
مثال : صياغة ضعيفة
لم يكن عصر إسماعيل في جملته عصر تقدم ونهضة علمية
4- يجب أن تكون العبارات قصيرة مع استخدام لغة ذات تركيب بسيط
5- تجنب وضع عبارات مأخوذة مباشرة من الكتاب لمدرسي لأن نزع العبارة من فقرة كاملة قد يجعل العبارة عامضة
6- يجب ألا تكون العبارات الصحيحة في الاختبار أطول من العبارات الخاطئة
7- توزيع العبارات الصحيحة والخطأ في الاختبار بطريقةعشوائية

تتكون من مجموعة من البنود ( المثيرات ) يقابلها مجموعة من البدائل ( الاستجابات ) ويطلق على قائمة المثيرات اسم القضايا أو المقدمات وقائمة البدائل اسم الاجابات ويطلب من المتعلم ان يربط كل مثير من القائمة الأولى بالقائمة الثانية .
صور أسئلة المزاوجة :
1- الصور البسيطة : وفيها توضع قائمتان إحداهما قائمة القضايا والثانية قائمة الإجابات في عمودين متقابلين ليطابق المتعلم بينهما
مثال : ضع بين الأقواس في القائمة الأولى أمام اسم كل خليفة الرقم الدال على العمل الذي قام به من بين مجموعة الأعمال بالقائمة الثانية :
2- صورة التصنيف : ويشتمل تمرين التصنيف على مجموعة من الأسس أو المعايير قليلة العدد ( تأخذ مكان الإجابات ) ويطلب من المتعلم استخدام هذه الأسس أو المعايير في تصنيف أو وصف أو تفسير أو نقل أو تقويم مجموعة من البنود ، وقد تكون الأسس او المعايير عبارة عن أصناف أو مجموعات أو عصور أو فترات تاريخية وعادة ما توضع مجموعة من الاجابات في بداية التمرين وتكون مسبوقة بتعليمات توضح المطلوب في التمرين وطرق تسجيل الاجابة مثال :
الفقرات من 1-5 يحتوي كل منها على تواريخ هامة اقرأها جيداً وحدد شهرة ه1ا التاريخ طبقاً لما يأتي :
أ – استرداد المسلمين لإمارة انطاكيية
ب-استرداد المسلمين لإمارة عكا
ج- استرداد المسلمين لإمارة بيت المقدس
د- استرداد المسلمين لإمارة الرها
ضع الحرف لدال على الاجابة التي اخترتها على الخط الموجود إلى يمين الرقم المناسب ( تاريخ الاسترداد )
.........................1- 1144
..............................2- 1187
...............................3- 1267
...............................4- 1271
...............................5- 1291
مزايا أسئلة المزاوجة في الدراسات الاجتماعية :
- سهلة الإعداد والتصحيح
- يقل فيها التخمين بسبب تعدد الاستجابات
- مناسبة لمستويات مختلفة من التلاميذ
- مناسبة لقياس قدرات التذكر وإدراك العلاقات
- تتطلب حيزاً أقل في طباعتها وتوفر وقت التلميذ في القراءة والحل
عيوب أسئلة المزاوجة في الدراسات الاجتماعية :
- تركز على تذكر الحقائق
- تتطلب أحياناً مساحات كبيرة من الورق
- لا تعتبر مناسبة لقياس بعض القدرات العقلية العليا
- إذا لم يصمم تمرين المطابقة بإحكام تصبح أسئلته عرضه للعلامات التي تدل على الاجابات الصحيحة
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة المزاوجة :
تعتبر أسئلة المزاوجة فعالة في قياس معرفة الطلاب للحقائق والمبادئ والعلاقات بين مجموعة الأشياء الأخرى كما أنها مفيدة في قياس الارتباط بين الأسماء والتواريخ ولكن اسئلة المزاوجة لا تناسب قياس مستويات التفكير العليا
قواعد صياغة اسئلة المزاوجة في الدراسات الاجتماعية :
1- يجب أن تكون عناصر العمود الواحد متجانسة وذلك لأن عدم التجانس يكون مؤشراً للتعرف على الاجابة
مثال صياغة جيدة
اختر من العمود( ب) ما يناسب كل فقرة من العمود( أ ) وضع الرمز الدال على اختيارك من العمود (ب) إلى يمين الفقرة في العمود (أ)









أ

ب
( ) 1-ابن سينا
( ) 2- ابن رشد
( ) 3- البنائي
( ) 4-الادريسي
( ) 5- الرازي
أ-يعد أمهر الفلكين المسلمين
ب-أمهر علماء المسلمين في الطبيعة
ج-صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الأفاق
د-صاحب كتاب القانون في الطب
ت-أول من شرح فاسفة أرسطو
و-صاحب كتاب تذكرة الكحالين
ز-أول من وصف حمض الكبريتيك
تعليق :
من خلال قراءة السؤال السابق تلاحظ التجانس الموجود في كل من قائمة المقدمات حيث تمثل كلها مجموعة لأسماءالعلماء المسلمين وكذلك قائمة الاستجابات حيث تمثل شهرة هؤلاء العلماء وبالتالي فإن المتعلم الذي ليس لديه قدر كاف من المعلومات حول الشخصيات الموضحة لن يستطيع اختيار الاجابة الصحيحة .
2- حاول أن تكون المجموعة الواحدة في تمرين المزاوجة قصيرة نسبياً والسبب في ذلك أن المجموعة القصيرة تقلل من الجهد الكتابي على المتعلم
3- يجب ان تحدد تعليمات الاجابة الأساس الذي تتم بموجبه المزاوجة وما إذا كان من الممكن استعمال أي بديل أكثر من مرة ، ولعل هذا من شأنه أن يجعل المهمة المطلوبة من المتعلم واضحة وكذلك يزيل أي غموض .
4- يجب ان يكون عدد بدائل الاجابة أكبر من عدد العبارات المطلوب الاجابة عنها ، والهدف من ذلك يتضح في أن زيادة عدد بدائل الاجابة يعمل على تقليل احتمال التخمين
5- إذا كانت العبارات في القائمتين مختلفة في الطول ، فيفضل أن يختار الطلبة إجابتهم من القائمة التي توفر عليهم جهد القراءة
6- يجب ان تنظم ورقة الامتحان بحيث تكون الفقرة كاملة في الصفحة نفسها ويعني ذلك عدم تجزئة السؤال الواحد في صفحتين ، لأن هذا يزيد من ضياع الوقت في تنقل الطالب بين الصفحتين للتعرف على الاجابات وبالتالي يفقد السؤال ميزته الاساسيةالمتمثلة في قياس أكبر قدر من المعلومات بأقصر وقت
7- لا تكثر من عدد العناصر في العمود الواحد ، نقترح أن، يتراوح هذا العدد بين خمسة عناصر كحد أدنى في عمود المقدمات ، وعشرة عناصر كحد أقصى في عمود الاجابات أما الاكثار من عدد العناصر عن هذا الحد ربما يربك الطالب في التفتيش عن الجواب ضمن كومة الإجابات
8- رتب العناصر في عمود الاجابات ترتيباً منطقياً أو ترتيباً عشوائياً حتى لا يصرف الطالب جزءاً من وقت الامتحان في محاولة إستشفاف علاقة معينة بين ترتيب العناصر في عمود الاجابات والمقدمات ، كأن يكون الترتيب حسب التسلسل الزمني لوقوع الحوادث أو حسب تسلسل الحروف الأبجدية
9- يجب أن تتوزع البدائل عشوائياً بحيث لا يقابل كل بديل
( الاستجابة ) المثير الذي يرتبط به
10-من المفضل أن تكون كل إجابة في البدائل مقبولة كإجابة صحيحة لأي مثير بالنسبة للطالب الذي لم يتقن موضوع التعلم .



الاختبارالتكويني للوحدة الثانية
أجيبي عن السؤال الأتي في الورقة المخصصة لذلك . ثم تأكدي من إجابتك من خلال الاطلاع عليها في ملاحق الوحدة فإذا كانت إجابتك صحيحة فانتقلي إلى دراسة الجزء التالي من المحتوى وإذا كانت إجابتك خاطئة أعدي دراسة الجزء السابق من المحتوى .


أكملي العبارات الآتية : -
1- من أهم مزايا أسئلة المقال في الدراسات الاجتماعية :
أ-...................................................
ب....................................................
ج- ....................................................
د-......................................................
2- أهم مخرجات التعلم التي نقيسها أسئلة الإكمال قي الدراسات الاجتماعية :
أ.............................................
ب...........................................
ج............................................
د.............................................
3- توجد ثلاث صور لأسئلة الصواب والخطأ هي :
أ...............................................
ب............................................
ج........................................
4- تتضح مزايا أسئلة الصواب والخطأ في الدراسات الاجتماعية فيما يلي :
أ-.......................................................
ب........................................................
ج-.......................................................
د-.....................................................




اسئلة الاختيار من متعدد هي أحد أشكال الأسئلة الموضوعية وتقوم على أساس قدرة المتعلم على اختيار الإجابة الصحيحة من بين عدة إجابات تعرض عليه ، ويتكون السؤال في هذا النوع من الاختبارات الموضوعية من جزئيين أساسيين هما :-
أ‌- مقدمة السؤال stem
ويطلق عليها اسم المتن أوالجذر أو المقدمة وكلها معنى واحد وتطرح مقدمة السؤال إما في صورة صيغة استفهامية وإما على شكل عبارة ناقصة .
ب-البدائل alternatives
وهي قائمة الحلول أو الاجابات المقترحة من كلمات أو رموز أو جمل قصيرة وأحد هذه البدائل عبارة عن مشتتات "مموهات" ووظيفة البدائل تتمثل في التمييز بين الطلاب الذين لا يعرفون الاجابة الصحيحة أو لديهم معلومات جزئية عن حل المشكلة
مثال لسؤال اختيار من متعدد
تخير الاجابة الصحيحة من بين ( أ ،ب ،ج ،د ) وضع دائرةحول الرمزالمناسب .
1- أنشأ المسلمون أول أسطول إسلامي في عهد: (مقدمة السؤال)
أ - الرسول صلى الله عليه وسلم ب- ابي بكر الصديق
ج- عثمان بن عفان د- علي بن أبي طالب
(البدائل)
صور الاختيار من متعدد :-
1- قد يحتوي السؤال على إجابة واحدة صحيحة تماماً أما باقي البدائل فتكون خطأ تماماً ، ومثل هذه الأسئلة تتعلق بحقائق لا شك فيها مثل الأسماء والتواريخ ، والحقائق العلمية .
مثال :
اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل ( أ، ب ، ج، د ) وضع علامة ( √) أمام البديل الصحيح بين القوسين على يمين البدائل

-يعتبر صلاح الدين المؤسس الحقيقي للدولة :
( ) أ- الفاطمية
( ) ب- الأخشيدية
( ) ج- الأيوبية
( ) د- الطولونية
2- قد تختلف بدائل السؤال الواحد في درجة صحتها وتتدرج من الصحيح تماماً الى الصحيح نوعا ما الى الخاطئ تماما
وفي هذه الحالة يقوم المتعلم باختيار أفضل البدائل ويصلح هذا النوع لقياس قدرة المتعلم على عمل المقارنات بين الحلول واختيار أفضلها ، ولذا يمكن استخدام هذه الصورة لقياس الفهم والتطبيق
وفيما يلي أمثلة تطبيقية لهذا النوع من الأسئلة :
- لقد سقطت الدولة العباسية بفعل عدة عوامل كان أهمها وأكثرها خطراً على الإطلاق :
أ‌- اتساع رقعة الدولة ب- استقلال بعض الولايات
ج- تعدد الخلافات الإسلامية د صراع العباسيين معاً
و- كثرة الفتن والقلاقل
3- الاستجابات المتعددة :
ويتكون السؤال هنا ن عبارة أو سؤال يتبعه عدد من العبارات من بينها اثنين أوأكثر من الاجابات الصحيحة . ويطلب من المتعلم أن يحددالعبارات الصحيحة من بين البدائل المعطاة في كل سؤل ويراعى في هذا النوع من الأسئلة أن يكون للسؤال عدة إجابات صحيحة واضحة ، وعلى المتعلم أن يحددها كلها لا بعضها ، حتى ينال الدرجة المستحقة لهذا السؤال
ضع علامة ( ) أمام الإجابات التي تراها صحيحة مما يلي :.
- العوامل التي تؤثر على مناخ أي إقليم هي :
- توزيع اليابس والماء
- الموقع الاستراتيجي للإقليم
- خط العرض للإقليم
- التضاريس
- توزيع الرياح
- التيارات البحرية
4- اختيار الإجابة الخاطئة :
في هذا النوع من الأسئلة يكون للسؤال عدة إجابات صحيحة تماماً وبينها إجابة واحدة خاطئة وعلى المتعلم أن يحدد الإجابة غير الصحيحة أو الأقل درجة في صحتها من بين الاستجابات الصحيحة
مزايا أسئلة الاختيار من متعدد :-
1- تستخدم لقياس الأهداف التدريسية في معظم مستويات المجل المعرفي لتصنيف بلوم كالتذكر ، والفهم ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم .
2- يقل فيها فرص التخمين نظراً لأن البدائل المطروحة للاجابة تتكون من ثلاثة إلى خمس اختيارات
3- تتطلب وقتاً قصيراً للتصحيح
4- سهولة تصحيحها حيث يمكن ان يقوم بتصحيحها أى شخص باستخدام مفتاح التصحيح الذي إعداده مسبقاً
عيوب أسئلة الاختيار من متعدد :
1- صعوبة إعدادها نظراً للحاجة إلى إعداد بدائل للإجابة ، والحاجة إلى اختبار أولي للفقرات ، وتدقيق وإعادة صياغتها
2- تكاليف طباعة الاختبار المكون من أسئلة الاختيار من متعدد أكثر من تكاليف أنواع أسئلة التعرف الأخرى
3- لا تصلح لقياس مخرجات التعلم المتعلقة بالتأليف ، والتنظيم ، والابتكار ، والتعبير الكتابي
4- أنها تركز في معظمها على تذكر الحقائق والمعلومات
مخرجات التعلم التي تقيسها أسئلة الاختيار من متعدد
1- قياس التذكر : مثل تذكر المعلومات والحقائق والمصطلحات مثال
تعليمات : تخير الإجابة الصحيحة من بين ( أ ،ب، ج، د)
- حارب علي بن أبي طالب الخوارج في موقعة :
- أ –الجمل ب- النهران
- ج- صفين د- أجنا دين
2- قياس الفهم :والشرط لقياس أي مستوى من مستويات الأهداف المعرفية التي تفوق مستوى التذكر هو أن يكون الموقف المتضمن في السؤال جديداً َََََََََََََعلى المتعلم وإذا احتوى لسؤال على أى موقف مطابق لما مر بالمتعلمين في لفصل فإن هذا السؤال لن يقيس إلا مستوى التذكر ولكي يكون السؤال مقياسا جيدا للفهم أو أى مستوى من مستويات المهارات العقلية المعقدة يجب أن يحتوي السؤال على عنصر جديد لم ييمر بخبرة المتعلم المباشرة
مثال على مستوى الفهم :
- ترجع أهمية معركة القادسية إلى أنها :
أ‌- أثبتت بُعد نظر المسلمين ب- أدت إلى نشر ا للغة العربية
ج-مهدت الطريق للقضاء على الفرس د-أول موقعة ينتصر فيها المسلمون
3- قياس التطبيق وتتطلب الأسئلة في هذا المستوى تطيق ما تعلمه الطالب في مواقف جديدة ويشمل تطبيق للأفكار أو القواعد أو النظريات
مثال : اختار الإجابة الصحيحة من بين البدائل (أ،ب ،ج،د)
- في جال استمرار الصرب في اغتصاب أراضي البوسنة ورفض قرارات الأمم المتحدة فإن هذا يعني :
- أ- إن الغطرسة الصربية أقوى من القانون الدولي
- ب- اعترافا رسميا من الهيئات الدولية بحق الصرب في أراضي البوسنة ج- فقدان الشرعية الدولية القدرة على اتخاذ القرار
- رغبة الأمم المتحدة في استمرار تدهور الأوضاع في البوسنة
- قياس القدرة على التحليل :ومن أمثلة ذلك القدرة على تحليل عناصر موقف ما جديد إلى عناصره الجزئية والقدرة على استنتاج الوظيفة أو التركيب الضمني من نص مكتوب .
قواعد صياغة أسئلة الاحتيار من متعدد :
1- يجب أن تطرح المقدمة مشكلة واضحة ومحددة
2- مثال: - صياغة ضعيفة
جمهورية مصر العربية :
أ‌- عدد سكانها ( 70) مليون نسمة ب- عاصمتها القاهرة
ج- يمر بها نهر دجلة د-تقع على المحيط الهندي
تعليق : صياغة السؤال السابق ضعيفة وذلك لعدم تضمين المقدمة المشكلة كاملة حيث ان عبارة ( جمهورية مصر )لا تكفي لتوضيح المطلوب من المتعلم الاستجابة له ولهذا يمكن اعادة صياغته على النحو التالي :
مثال – صياغة جيدة
- عاصمة جمهورية مصر العربية هي :
أ - الرياض ب- الإسكندرية
ج-القاهرة د- الخرطوم
3- يجب أن تقتصر المقدمة على المادة اللازمة لجعل المشكلة واضحة ومحددة فقط
مثال : صياغة ضعيفة
ارتبط اسم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب ، وهو الخليفة الراشد الثاني الذي تمت في زمنه الكثير من الفتوحات الاسلامية بصفة :
أ‌- الكرم ب- العدل
ج- اليقظة د- الترحال
تعليق : صياغة هذا المثال خاطئة لأنه تضمن معلومات زائدة لا ضرورة لها ولا تفيد الطالب في شئ بل ربما أنها تضلله وتبعده عن الجواب الصحيح والصياغة الصحيحة لهذا المثال هي :
ارتبط اسم الخليفة الراشد عمر بن الخطاب بصفة :
أ‌- الكرم ب- العدل
ج- اليقظة د- الترحال
4- تجنب استخدام البديل ( كل ماسبق أو أي مما سبق ) لأن اختيار هذا البديل أو استبعاده مرتبط بإختيار أو استبعاد البديل الأول صحيحا والثاني صحيحا أيضا فهذا يعني اختياره فوراً مهما كان عدد البدائل في تلك الفقرة أي اختيار البديل ( كل ما سبق )
مثال: صياغة ضعيفة
- خضعت مصر للاحتلال الانجليزي عام :
- أ – 1982 ب- 1889
- ج- 1900 د- ليس أي مما سبق
5- تأكد من أن بدائل الإجابة الخطأ تمثل بدائل معقولة ظاهرياً
يجب أن تكون بدائل الإجابة الخطأ " المشتتات " جذابة للمتعلمين الذين تنقصهما المعرفة
مثال : صياغة خاطئة
- انتصر سيف الدين قطز على المغول عام :
- أ- 1258 ب- 1260
ج- 1950 د- 1981
تعليق :نلاحظ أن البدائل رقم (ج، د) لا تمثل مموهات للمتعلم وبالتالي فمن السهل عليه أن يستبعدها ويركز في اختياره على البدائل ( أ، ب ) وبهذا يفقد السؤال قيمته ولكي تصبح صياغة السؤال جيدة يمكن لك أن تقرأ السؤال التالي
مثال صياغة جيدة
انتصر سيف الدين قطز على المغول عام :
أ‌- 1258 ب- 1260
ج- 1261 د- 1263
تعليق من خلال قراءة السؤال لسابق نلاحظ :
- أن البدائل كلها متجانسة حيث أنها تمثل سنوات
- أن البدائل تمثل مشتتات قوية حيث جاءت السنوات متقاربة ومرتبة ترتيبا منطقيا
- أن هناك اجابة واحدة صحيحة لا خلاف عليها
6- تأكد من خلو السؤال من أي تلميح غير مقصود بالاجابة الصحيحة . مثال : - صياغة ضعيفة
يعتبر صلاح الدين الأيوبي مؤسس الدولة :
أ‌- الفاطمية ب- الطولونية
ج- الأيوبية د- الإخشيدية
في السؤال السابق هناك اقتران تكراري حيث كتب واضع السؤال مفتاح الاجابة في مقدمة السؤال ( صلاح الدين الأيوبي ) مما يساعد الطلاب على التخمين
مثال – صياغة جيدة
يعتبر صلاح الدين مؤسس الدولة :
أ‌- الفاطمية ب- الأيوبية
ج- الطولونية د- الإخشيدية
7- تأكد من أن هناك إجابة واحدة فقط
كثيرا ما نجد في أسئلة الاختيار من متعدد أن هناك اجابتين أو أكثر لهما مميزات الاجابة الصحيحة ، وفي بعضها قد لا تجد بين البدائل جميعها بديلا واحدا مناسبا كإجابة صحيحة
مثال – صياغة ضعيفة
- من المفكرين المسلمين الذين عملوا على التوفيق بين الفلسفة والإسلام :
- أ-البيروني ب- الفارابي
ج- ابن سينا د- ابن رشد
يمكن للطالب أن يختار أكثر من اجابة من البدائل المطروحة لكون السؤال غير محدد حيث أن رأس السؤال جاء عام ولم يخصص
مثال – صيغة جيدة
من أسبق المفكرين المسلمين إلى محاولة التوفيق بين الفلسفة والاسلام :
أ‌- البيروني ب- الفارابي
ج- ابن سينا د- ابن رشد

التقويم البعدي



ملاحظة مهمة : أجيبي عن مفردات التقويم البعدي بذات الشروط والتعليمات الخاصة بالتقويم القبلي
قراءات إثرائية
مهام وأنشطة مرجعة
قراءات إثراثية(1) للوحدة الثانية
قد يتصور البعض أن وسائل وأدوات تقويم التدريس هي نفسها أساليبه وفي ذلك مغالطة كبيرة ، فهناك فارق كبير بين أساليب التدريس ، والوسائل والأدوات التي يعتمد عليها المعلم خلال التدريس . وأساليب التقويم هي : الإجراءات والطرق التي يتبعها القائم بالتقويم لتنفيذ تلك العملية ، بما في ذلك استخدام أدوات ووسائل التقويم .

ولتنفيذ أي أسلوب من أساليب التقويم المختلفة المشار إليها ، لابد من الاعتماد على أدوات ، ووسائل متنوعة ، ومختلفة تعرف بأدوات ووسائل التقويم .
وتتعدد أدوات تقويم التدريس ووسائله حيث تتنوع بتنوع مجالاته وأساليبه ، وبصفة عامة يمكن تصنيف أدوات تقويم التدريس إلى :
أ‌- أدوات تقويم إختبارية :
وتضم جميع أدوات تقويم التدريس الاختبارية ، أي التي تستند إلى الاختبارات بكافة أنواعها في عملية قياس نواتج منظومة التدريس ومخرجاتها . حيث تشمل : الاختبارات المقننة كالاختبارات التحصيلية واختبارات الذكاء ، واختبارات القدرات العقلية .
ب-أدوات تقويم لا اختبارية :
وتضم أدوات ، ووسائل التقويم التي لا تعتمد على الاختبارات في عملية القياس ، حيث تشمل هذه الفئة أدوات التقويم التقديرية ، أي التي تعتمد على التقدير في عملية القياس مثل : أدوات التقرير الذاتي كالاستبانات
والاستفتاءات ، ومقاييس الميول ، والاتجاهات ، ومقاييس الشخصية وقوائم الرصد ، وقوائم الملاحظة والأدوات الاسقاطية
ويمكن تصنيف أدوات تقويم التدريس على النحو الأتي :
أ‌- أدوات القياس : وتشمل الاختبارات المقننة وغير المقننة ، واختبارات القدرة العقلية العامة ، والقدرات الخاصة على اختلاف أنواعها سواء كانت شفوية أو تحريرية ، لفظية أو أدائية ، اختبارات سرعة ، أو اختبارات دقة وقوة
ب-أدوات التقرير الذاتي : وتشمل جميع مقايس ، واختبارات سمات ومظاهر الشخصية كالاستبانات Questionnaires والقوائم مثل قوائم الميول ، وسلالم الاتجاهات ، سواء تم تطبيقها بطريقة ذاتيه ،أو عن طريق أفراد أخرين خلال المقابلات الشخصية
ج- أدوات الملاحظة :
وتشمل قوائم التقدير ، سلالم التقدير ، وبطاقات الملاحظة والسجلات القصصية (سجلات الحوادث )
د- أدوات التحليل : وتشمل أدوات ، وقوائم تحليل العمل ، أو أدوات وقوائم تحليل المهام والمهارات ، وكذلك أدوات وقوائم تحليل المحتوى































قراءة إثرائية (2)
للوحدة الثانية






استراتيجية الأسئلة السابرة

يعتبر السؤال أسلوباً فاعلاً للتعلم والتعليم واكتساب القيم التربوية ، ويعرف السؤل السابر اصطلاحاً بأنه السؤال الذي يلي إجابة الطالب الضعيفة لتوجيهه نحو الاجابة الدقيقة . مما يتطلب من المعلم توجيه الطالب بسؤال أخر يلي إجابته الأولية ليقوده نحو الإجابة الصحيحة بذاته .
المتطلبات الضرورية للسؤال السابر المتميز :
- وضوح لغة السؤال وتناسبها مع مستوى الطلبة المعرفي
- وضوح المفاهيم والمصطلحات الواردة في نص السؤال وتوافقها مع مخزون الطلبة الثقافي
الإيجاز في الصياغة وعدم الإطالة
- تدرج الأسئلة من المعلوم إلى المجهول ومن السهل إلى الصعب
- التسلسل والتتابع حول فكرة الموضوع وتركيز الأسئلة حولها
-صياغة الأسئلة بطريقة استقصائية تثير إهتمام المتعلم
- يؤدي بالمتعلم إلى الانتقال الفوري من الإجابة الأولية السطحية إلى فكرة أعمق منها وفي نفس الموضوع
المزايا التربوية لاستخدام الأسئلة السابرة في التعليم :-
مزاياها للمتعلم : -
- تساعد المتعلم في اتخاذ موقف ناقد لإجابته وإجابة الطلبة الضعيفة
- تجعل المتعلم يتريث في الابتداء بالاجابة عن السؤال
- تجعل المتعلم هدف العملية التعليمية والمعلم هو المرشد والموجه
- تشعر المتعلم بقيمة إجابته وثقافته التي ساهمت في الوصول إلى الإجابة الصحيحة
- تنمي مهارات التفكير عند المتعلم والتركيز في الاجابة
مزاياها للمعلم :-
تزيد من مهارة المعلم في انتقاء الأسئلة
- يتعود المعلم الصبرفي التدرج بالطالب الضعيف حتى يصل بنفسه إلى الحقيقة والإجابة الصحيحة
- تدربه على ضبط الفصل بأساليب مختلفة تتناسب مع مستوى الطلبة العمري والعقلي من خلال طبيعة الأسئلة ونوعية الطلبة الذين يجيبون عن الاسئلة
- التقويم المستمر لفاعلية درسه ومدى فهم الطلبة واستجاباتهم لطبيعة أسئلته
أنواع الأسئلة السابرة :-
السؤال السابر التشجيعي : وهو السؤال الذي يسأله المعلم بعد إجابة الطالب الأولية الخاطئة ، أو عندما يقف المتعلم عاجزاً تماماً عن الإجابة ، والهدف من استخدام هذا النوع من الأسئلة هو حث المتعلم وتشجيعه على الإ جابة والمشاركة في التفاعل مع الموقف التعليمي
- السؤال السابر التوضيحي :
- وهو السؤال الذي يسأله المعلم للطالب بعد إجابته الأولية وبقصد التوسع في الإجابة أو إثراء إجابته الأولية بمعلومات أخرى إضافية ، أو التركيز على جزء من الاجابة الصحيحة والاهتمام به دون الأجزاء الأخرى أوالتدرج بإجابة المتعلم للوصول إلى الإتقان
- السؤال السابر المحول :
وهو السؤال الذي يحوله المعلم من الطالب الذي عجز عن الإ جابة عجزاً تاماً إلى طالب أخر يرغب في الاجابة
- السؤال السابر التركيزي :
هو السؤال الذي يسأله المعلم بعد إجابة الطالب الأولية والصحيحة بهدف ترسيخ الإجابة وتأكيدها في أذهان الطلبة أو لربط جزئيات الاجابة المبعثرة للخروج بتعميم عام مشترك أو لربط التعليم القبلي بالتعليم البعدي
- السؤال السابر التبريري :
- هو السؤال التبريري الذي يسأله المعلم بعد إجابة الطالب ا لصحيحة والدقيقة والتي تحتاج إلى تبرير من الطالب نفسه لزيادة وعيه وإدراكه الناقد والثاقب في إجابته للوصول به إلى مراتب الحكمة


- الأنشطة المرجعية


النشاط التدريبي المرجعي (1)
أكتبي أمام كل سؤال من الأسئلة الآتية المستوى الذي يمثله حسب تصنيف بلوم لمستويات الأسئلة ( تذكر – فهم – تطبيق – تحليل – تركيب – تقويم )




مستوى السؤال

ما رأيك بموقف عمر بن الخطاب عندما رفض فكرة إنشاء الأسطول البحري ؟
السؤال


أعد صياغة تعريف مفهوم التصحر بلغتك الخاصة ؟

اطرح أمثلة على انتصارات المسلمين ونجاحهم في نشر الإسلام أيام الخلافة الأموية ؟

انقد وعد بلفور من الناحية القانونية ؟



أذكر عوامل سقوط الدولة العثمانية ؟

قارن بين الطقس والمناخ ؟

النشاط التدريبي المرجعي (2)
في ضوء قراءتك لأحد موضوعات التاريخ المقررة على تلاميذ المرحلة المتوسطة أكتبي قائمة لمجموعة من أسئلة المقال بحيث تراعي في صياغتك لها توافر صياغة السؤال الجيد .





النشاط التدريبي المرجعي (3)




تخيري أحد الموضوعات التي قمتي بتدريسها هذا العام أثناء فترة التربية العملية ضمن مادة الجغرافيا المقررة على المرحلة المتوسطة ثم أكتبي قائمة من أسئلة الاختيار من متعدد بحيث تراعي توفر قواعد صياغة السؤال الجيد عند صياغتك لها .






حواشي
ومصادر
تصميم
الوحدة
الثانية






1-أحمد عوده : القياس والتقويم في العملية التدريسية ، دار الأمل ، الأردن ، الطبعة الثانية ، 1993.
2- حسن حسين زيتون ، كمال عبد الحميد زيتون : تصنيف الأهداف التدريسية محاولة عربية ، القاهرة ،دار المعارف ، الطبعة الأولى، 1995.
3- رجاء محمود أبو علام : قياس وتقويم التحصيل الدراسي ، الكويت، دار القلم ، الطبعة الأولى ، 1987.
4-عبد العزيز حسين زهران : المرجع في بناء الاختبارات ، القاهرة ، المركز القومي للبحوث التربوية ، 1984.
5-بنجامين بلوم وأخرون : نظام تصنيف الأهداف التربوية ، الكتاب (1) تصنيف الغايات التربوية في المجال المعرفي ، ترجمة " محمد محمد الخوالده ، صادق إبراهيم عوده ": دارالشروق ، جدة ، السعودية ، 1985 .
6- نورمان جرونلند : الأهداف التعليمية تحديدها السلوكي وتطبيقاتها ، ترجمة " أحمد خيري كاظم " القاهرة ، دار النهضة العربية ، 1984.
7-صلاح عبد السميع عبد الرازق : تنمية مهارات صياغة الأسئلة التحريرية ووضع الامتحانات لجميع مراحل التعليم ، القاهرة ، دار القاهرة ، 2003











ليست هناك تعليقات: