إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 18 أكتوبر 2010

المحاضرة الثالثة ( طرق تدريس لغة عربية )

المحاضرة الثالثة ( طرق تدريس اللغة العربية )
مدخل الى تعليم اللغة وتعلمها
-      أولا مفهوم اللغة : "اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم "
-      ثانياً أهم خصائص اللغة :
-      ثالثاً وظائف اللغة بصفة عامة:
-      1- اللغة أداة الإنسان للتعبير عن أفكاره وعواطفه ونقلها للآخرين
-      2- وسيلة التفاهم بين البشر
-      3- وسيلة لتلبية حاجات الفرد وتنفيذ رغباته في المجتمع
-      4- تتيح للفرد فرصا كثيرة للانتفاع بوقت الفراغ 
-      5- تنمي لدى الفرد سلامة الذوق وجمال التعبير
-      6- تساعد اللغة على التفاهم بين الأفراد والجماعات
-      7- وسيلة للدعاية ( الخطب ، المقالات ، والمؤلفات )
-      8- للغة وظائف قومية ( تحقيق التقارب والتفاهم بين الشعوب )
-      9- وظائف ترفيهية  ( الترفيه عن الناس عن طريق الشعر والأدب )
10- تحقق اللغة الراحة النفسية للفرد لأنها تقلل التوتر والاضطراب وتكسر حواجز الغربة والعزلة بين الفرد ومن يشاركونه الحدي

المحاضرة الثالثة ( طرق تدريس دراسات اسلامية )

المحاضرة الثالثة ( طرق تدريس التربية الإسلامية )
مدخل إلى تدريس التربية الاسلامية
-       مفهوم التربية الإسلامية:
هي منهج كامل للحياة ، ونظام متكامل لتربية النشء ورعايته فهي تحرص على الفرد والمجتمع ، وعلى الأخلاق الفاضلة والقيم المادية والروحية الرفيعة ، وتوازن بين الحياة الدنيا والحياة الآخرة .

-       مفهوم التربية الاسلامية بمعناه الواسع : تلك المواد أو العلوم الشرعية المضمنة في المناهج الدراسية والتي يعمل الطلاب على دراستها في المراحل المختلفة من خلال فروعها المتعددة مثل القرأن الكريم وتفسيره والتوحيد والفقه والسيرة النبوية
-       خصائص التربية الاسلامية :
1-           تربية ربانية : حيث تجعل من القرأن الكريم ، والسنة النبوية مصدريها الأساسين .
2-           تربية شاملة : تتصف التربية الاسلامية بنظرتها الشاملة للكون والحياة وبالتالي فهي تنظر إلى الانسان وتربيته نظرة شاملة تهتم بتكوينه وتنميته في جميع الجوانب الجسمية ............الخ
3-           تربية متكاملة لانها موجهه نحو تربية الانسان الذي خلقه الله سبحانه وتعالى كلا متكاملا لا ينفصل جسمه عن عقله ولا عن وجدانه ولا تنفصل حياته الفردية عن حياته الاجتماعية .
4-           تربية متوازنة : حيث يتميز الإسلام  بالوسطية ، فهو يراعي طبيعة الإنسان وطبيعة الأشياء ويعمل على ربط التربية بهذه المفاهيم .  
5-           تربية واقعية : تنطلق نظرة التربية الإسلامية للكون والحياة والإنسان من تصور واقعي
6-           تربية عملية : تحث التربية الإسلامية الفرد على أن يعمل ويجد ويجتهد من أجل الكسب الحلال
7-           تربية علمية : فهي تربية تولي العلم أهمية قصوي .
8-           تربية أخلاقية : تقوم على القيم والمثل والأخلاق الفاضلة
9-           تربية إنسانية : فهي إنسانية الطابع تخاطب الإنسان أينما وجد
10-   تربية مستمرة ومتدرجة ليست محكومة بزمان معين أو مكان محدد
11-   تربية محافظة ومتجددة تتصف بالثبات والمحافظة وبالمرونة والتجدد في أن واحد .



أولاُ الأسس الفكرية :

ثانيا : الأسس التعبدية :


ثالثا : الأسس التشريعية : تميزت التربية الاسلامية بما يلي :
4- الأسس النفسية : يسعى هذا الأساس إلى تحقيق الاتي :
-       تربية النفس الإنسانية وتوجيهها نحو عبادة الله
-       تربية انفعالات النفس البشرية ، وإيجاد الطمأنينة والتوازن
-       توجيه النفس لعمل الخير وحب الآخرين
-       تربية الشعور بالمسئولية وحب العمل .

1-           تسمو بأخلاق الناشئة وتطهر نفوسهم
2-           تحدد للإنسان الأحكام والمبادئ والقواعد التي تحكم سلوكه
3-           تعيد التوازن لحياة العصر التي تميزت بطغيان الناحية المادية
4-           تعين أفراد المجتمع المسلم على مواجهة التيارات الفكرية الوافدة
5-           تقوي الوازع الديني
6-           تغرس القيم التربوية الإسلامية الصحيحة التي تلازم الفرد المسلم