إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 29 يونيو 2009

مهارات التدريس والعلاقة بينهم

الأصل اللغوي لكلمة مدخل هو الفعل " دخل" والمضارع منه يدخل والمدخل ( بفتح الميم) يعني الدخول وموضع الدخول فنقول " دخل مدخلاً حسناً " ودخل مدخل صدق وعلى ذلك يصح لنا أن نقول " مدخلاً تدريسياً بفتح الميم للاشارة إلى كيفية الدخول لتدريس أى موضوع أومجال .
وتعرف مداخل التدريس teaching approaches بأنها : الأسس والمبادئ ، والمنطلقات التي تستند إليها طريقة ،أو أسلوب ما من طرق وأساليب التدريس ، سواء كانت هذه الأسس أكاديمية ، أومهنية تربوية أو اجتماعية ، أونفسية ............الخ بمعنى أخر فإن مدخل التدريس يمثل الخطوط النظرية العامة التي تكمن خلف أية طريقة أو أسلوب من طرق وأساليب التدريس
ويعد مدخل التدريس بمثابة الاطار الفلسفي الذي يكمن خلف طرائق التدريس وأساليبه ، حيث يُقصد بمدخل التدريس مجموعة من الأسس مباديء والمنطلقات التي تستند إليها أية طريقة ، أو أسلوب من طرق وأساليب التدريس ، سواء كانت هذه الأسس أكاديمية متخصصة أم تربوية مهنية ، أم اجتماعية أم نفسية .
الأنشطة المرجعية
النشاط التدريبي المرجعي الأول :-
ما دلالة العبارة الأتية :
إذا فشلت أن تخطط ، فقد خططت للفشل

أو
إن الفشل في التخطيط يعني التخطيط للفشل
ما دلالة العبارة السابقة .
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


النشاط التدريبي المرجعي (2)

أكتبي أمثلة على أهداف سلوكية في الدراسات الاجتماعية تتضمن نص الهدف ، والسلوك النهائي والشروط ، والمحك حسب نموذج ميجر :
نص الهدف
السلوك النهائي
الشروط
المحك


































النشاط التدريبي المرجعي (3)


أكتبي مثالاً تطبيقياً عن تدريس موضوع ما في الدراسات الاجتماعية يوضح توظيف المجال المعرفي في مستوياته وعلى النحو الأتي :
مستويات المجال المعرفي
أمثلة تطبيقية
التذكر

الفهم


التطبيق


التحليل


التركيب

التقويم









1 1- حسن زيتون : التدريس رؤية في طبيعة المفهوم ، القاهرة ، عالم الكتب ، 1997.
2-حسن زيتون ، كمال زيتون : تصنيف الأهداف التدريسية محاولة عربية ، القاهرة ، دار المعارف ، 1995.
3-ماهر إسماعيل صبري : التدريس مبادؤه ومهارته ، الرياض ، مكتبة الرشد ، 2004.
4-أحمد حسين اللقاني ، عودة أبو سنينه : أساليب تدريس الدراسات الاجتماعية ، عمان ، مكتبة دار الثقافة ، 1990.
فخري رشيد خضر : طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية ، عمان ، دار المسيرة ، 2006.
5-عبد الرحمن عبد السلام جامل : التعلم الذاتي بالموديولات التعليمية اتجاهات معاصرة ، عمان ، دار المناهج للشر والتوزيع ، 2003.
6-سهيلة محسن كاظم : المدخل على التدريس ، عمان ، دار الشروق ،2003.
7- Fensham ,p.,RichardGunstone&RichardWhite(eds.): The content ofScience Aconstructivist Approach to its teaching and Learning,London ,TheFalmer press,1994.
8-Lewy A (ed) : The internation encyclopedia of curriculum, Newyork Pergamon press, 1991










ليست هناك تعليقات: