إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

السبت، 2 أكتوبر، 2010

توسيف مقرر أسس المناهج ( اعداد معلمات )

نموذج توصيف المقرر
لإرشادك لإكمال هذا النموذج، يرجى الرجوع إلى ------ من الدليل (2) المتضمن إجراءات ضمان الجودة الداخلية.
المؤسسة التعليمية: جامعة طيبة
الكلية/ القسم: كلية العلوم والأداب بالعلا – قسم الاعداد التربوي
أ ) تحديد المقرر والمعلومات العامة
1 – اسم المقرر و رقمه: أسس المناهج 4102
2 – الساعات المعتمدة: ساعتان
3 – البرنامج أو البرامج التي يتم تقديم المقرر ضمنها:
1. الدراسات الإسلامية مع إعداد تربوي
2. الدراسات القرآنية مع إعداد تربوي
3. اللغة العربية مع إعداد تربوي
4. مسار اللغة العربية مع إعداد تربوي
5. الرياضيات مع إعداد تربوي
(إذا كان هناك أشياء عمومية مختارة في برامج عدة يجب ذكرها فضلا عن ذكر البرامج)
4 – اسم عضو هيئة التدريس المسئول عن تدريس المقرر: د. فايزة أحمد الحسيني مجاهد
5 – المستوى أو السنة التي سيتم تقديم هذه المقرر فيه: الرابع
6 – المتطلبات المسبقة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
7 – المتطلبات المصاحبة لهذه المقرر(إن وجدت) : لا يوجد
8 – مكان تدريس المقرر إن لم يكن في المقر الرئيسي للمؤسسة التعليمية
ب ) الأهداف
1 – وصف موجز لنتائج التعلم الأساسية للطلبة المسجلين في هذا المقرر:
في نهاية دراسة الطالب لهذا المقرر يتوقع أن يكون قادراً على أن :
1. يحدد أهمية المناهج التعليمية.
2. يحدد مفهوم المنهج قديما وحديثاً.
3. يتحدث عن تطور مفهوم المنهج وأثره على التربية.
4. يتحدث عن مفهوم الخبرة في التربية.
5. يُعرف المنهج المستتر.
6. يعدد أسس بناء المناهج .
7. يحدد دور (الأسس الفلسفية – أسس المناهج الفكرية في المملكة - الأسس الاجتماعية الأسس الثقافية- الأسس النفسية) في بناء المناهج.
8. يعدد تنظيمات المناهج المختلفة.
9. يصف تنظيمات المناهج المختلفة ويمثل لها .
10. يلم بتقويم المنهج المدر سي وتطويره .
11. يذكر مكونات المنهج المدرسي الحديث
– صف باختصار أية خطط يتم تنفيذها في الوقت الراهن من أجل تطوير وتحسين المقرر (مثلا: الاستخدام المتزايد للمواد والمراجع التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات أو شبكة الانترنت، والتغييرات في محتوى المقرر بناء على نتائج البحوث العلمية الجديدة في المجال):
1. استخدام المراجع الحديثة.
2. الاستفادة من مواقع الإنترنت المتعلقة بالمقررة.
3. التدريس باستخدام التعلم الإلكتروني.
4. التدريس المصغر.
ج ) وصف المقرر:(ملاحظة:وصف عام للنموذج الذي سيستخدم للنشرة أو الدليل الذي سيرفق)
1 – المواضيع المطلوب بحثها وشمولها
الموضوع عدد الأسابيع ساعات الاتصال
تعريف الطالبات بأهداف المقرر ومتطلباته 1 ساعتان
أهمية المناهج – مفهوم المنهج قديما وحديثاً 1 ساعتان
أسس المناهج أسس المناهج الفكرية في المملكة - 1 ساعتان
الأسس الثقافية 1 ساعتان
- الأسس النفسية 1
الأساس المعرفي للمناهج 1
مكونات المنهج المدرسي الحديث 1
تنظيمات المناهج : منهج المواد الدراسية ( المواد الدراسية المنفصلة – المواد المترابطة ) 1 ساعتان
الاختبار النصفي 1 ساعتان
تنظيمات المناهج : منهج المجالات الواسعة ـ منهج النشاط 1 ساعتان
تنظيمات المناهج : منهج الوحدات 1 ساعتان
تقويم المنهج 1 ساعتان
تطوبرالمنهج 1 ساعتان
دراسة تحليلية ناقدة لبعض المناهج المحلية 1 ساعتان

2 – مكونات المقرر(مجموع ساعات الاتصال في الفصل الدراسي): 30 ساعة
المحاضرة الدروس الخاصة العملي / الميداني / التدريب التعاوني أخرى
30 ساعة

3 – دراسة إضافية خاصة/ ساعات تعلم متوقعة من الطلبة في الأسبوع ( المطلوب هنا المعدل المتوقع للفصل الدراسي وليس المتطلبات المحددة في كل أسبوع):4 ساعات

4 – تطوير نتائج التعلم في نطاقات أو مجالات التعلم
لكل مجال من مجالات التعلم الموضحة فيما يلي يجب توضيح :
- ملخص موجز للمعرفة أو المهارات التي صمم المقرر من أجل تطويرها.
- وصف لاستراتيجيات التعلم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة أو المهارات.
- طرق تقييم الطالب المستخدمة في المقرر لتقييم نتائج التعلم في المجال المعني.
أ – المـــــــــــعــرفـــة
(i) وصف المعرفة التي سيتم اكتسابها في المقرر:
أهم المعارف التي سيتلقاها الطالب خلال دراسته لهذا المقرر هي /
أهمية المناهج – مفهوم المنهج قديما وحديثاً
تطور مفهوم المنهج وأثره على التربية
مفهوم الخبرة في التربية – المنهج المستتر
أسس المناهج : الأسس الفلسفية – أسس المناهج الفكرية في المملكة - الأسس الاجتماعية
الأسس الثقافية- الأسس النفسية
تنظيمات المناهج : منهج المواد الدراسية ( المواد الدراسية المنفصلة – المواد المترابطة )
تنظيمات المناهج : منهج المجالات الواسعة ـ منهج النشاط
تنظيمات المناهج : منهج الوحدات ـ منهج المشكلات
عناصر المنهج : الأهداف - المحتوى
عناصر المنهج : طرائق التدريس - التقويم
تطوير المناهج ودور المعلم فيهjتقويم و

(ii) استراتيجيات التعليم (التدريس) المطلوب استخدامها لتطوير تلك المعرفة
1. محاضرات. 2. تدريس مصغر. 3.حلقات نقاش. 4.تعلم تعاوني. 5.مجموعات عمل.
6.أوراق عمل.
(iii) طرق تقييم المعرفة المكتسبة
1.اختبارات. 2.إلقاء دروس. 3.عرض تجارب. 4.مشاركة أثناء المحاضرات.
5. بطاقات ملاحظة. 6. تغذية راجعة فورية. 7. ملف إنجاز.

ب – المهارات المعرفية (الإدراكية)
1 - المهارات المعرفية المطلوب تطويرها:
 ينمي الطالب مهارات البحث العلمي لديه من خلال تطبيق متطلبات المقرر .
 يقوّم الطالب المعلومات التي حصل عليها من بحوثه المختلفة.
 يقوّم الطالب واقع المناهج ويقارنها بما يجب أن يكون .
 يخطط لبناء مناهج في مجال تخصصه .
 يبتكر الطالب حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
 يخطط الطالب للعمل ضمن فريق لتطوير مناهج مختارة في مجال تخصصه .

2- استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات المعرفية:
 أسلوب حل المشكلات.
 مجموعات النقاش الصغيرة.
 تعلم المفهوم.
 تحليل وتفسير المادة العلمية.
 التغذية الراجعة لما يقوم به الطالب من أعمال.
3– طرق تقييم المهارات المعرفية المكتسبة:
 مشاريع بحثية.
 المناقشات الصفية.
 الاختبارات التحريرية والشفوية.
ج – مهارات العلاقات البينية (الشخصية) والمسئولية
1 – وصف لمهارات العلاقات الشخصية مع الآخرين، والقدرة على تحمل المسئولية المطلوب تطويرها:
• يتعاون الطلاب في اتخاذ قرار حول تحديد نوعية مناشط المقرر.
• يعمل الطلاب في فرق خلال المحاضرات من خلال التعلم التعاوني .
• يطرح الطالب رأيه ويبرره أمام زملائه ويتقبل الرأي المخالف مما يسهم في تكوين مهارات الحوار البناء من خلال المناقشات الموجهة خلال ساعات المحاضرات .
• يستشعر الطالب المسئولية حيال نقد المناهج وتطويرها كمعلم .
• يتواصل الطالب مع أستاذه وزملائه بشكل جيد من خلال إتاحة الفرصة للطلاب في طرح الأفكار ومناقشته ونقد الآراء المختلفة وإدارة الحوار مع الآخرين .
2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات والقدرات:
1- التعلم التعاوني .
2- تكوين فرق عمل لإنجاز الواجبات المنزلية.
3- المناقشة الموجهة.
4- الزيارات الميدانية .


3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات العلاقات الشخصية وقدرتهم على تحمل المسئولية:
1- ملاحظة تفاعل الطلاب في مواقف مختلفة.
2- تقويم أداء الطالب أثناء ممارسته للعمل الميداني .
3- طرح قضايا افتراضية وملاحظة طريقة تعامل الطالب معها.

د – مهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):

1 – وصف المهارات العددية ومهارات الاتصال المطلوب تطويرها:
• يستخدم الطالب الأساليب الإحصائية والرياضية المناسبة في تحليل المعلومات .
• يتواصل الطالب شفهياً وكتابياً بكفاءة مع الأفراد ذوي العلاقة بمهنته .
• يختار الطالب نماذج عرض مناسبة لعرض قضاياه أمام الآخرين .
• يستخدم الطالب تكنولوجيا التعليم في إيصال المعلومات للآخرين .

2 - استراتيجيات التعليم المستخدمة في تطوير هذه المهارات:
• المحاضرات الصفية.
• التدريبات العملية.
• استخدام التعلم الالكتروني .
• التعلم التعاوني.
• المناقشة .

3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة لمهارات الاتصال ، وتقنية المعلومات، والمهارات الحسابية (العددية):
1- الاختبارات التحريرية والعملية
2- تكليف الطلاب بإجراء البحوث باستخدام الوسائل التقنية الحديثة
3- تكليف الطلاب بتقديم عروض صفية وتزويدهم بالتغذية الراجعة التقويمية


هـ ) المهارات الحركية (إن كانت مطلوبة)
1 – وصف للمهارات الحركية (مهارات عضلية ذات منشأ نفسي) المطلوب تطويرها في هذا المجال:
1. يمارس التدريس المصغر.
2. يتدرب على مهارات التدريس .
3. يتدرب على الحوار البناء .
4. يقدم حلولاً لمشكلات المناهج التعليمية.
2 - استراتيجيات التعلم المستخدمة في تطوير المهارات الحركية:
1. المشاهدة.
2. زيارات ميدانية للمدارس.
3. التدريس المصغر.
3 – طرق تقييم اكتساب الطلبة للمهارات الحركية:
1. بطاقات ملاحظة .
2. تغذية راجعة فورية .
3. مشروع .

5 - تحديد الجدول الزمني لمهام التقويم التي يتم تقييم الطلبة وفقها خلال الفصل الدراسي

رقم التقييم طبيعة مهمة التقييم (مثلا: مقالة، أو اختبار قصير، أو مشروع جماعي، أو اختبار فصلي... الخ الأسبوع المستحق نسبة الدرجة إلى درجة التقييم النهائي
1 الاختبار النصفي الأسبوع السادس 20%
2 مشاركة أثناء المحاضرات خلال الفصل 5%
3 واجبات خلال الفصل 5%
4 الاختبار النهائي جدول الاختبارات النهائية 70%



د) الدعم المقدم للطلبة

الإجراءات أو الترتيبات المعمول بها لضمان تواجد أعضاء هيئة التدريس من أجل تقديم المشورة والإرشاد الأكاديمي للطالب المحتاج لذلك ( مع تحديد مقدار الوقت – الساعات المكتبية- الذي يتواجد فيه أعضاء هيئة التدريس في الأسبوع):
يتطلب لهذا المقرر أن يقدم الأستاذ موعداً لا يقل عن ساعتين مقابل الساعتين التدريسية على أن يضع جدولاً بمواعيد محاضراته وساعاته المكتبية ومكانها ورقم التواصل معه وايميله بحيث يكون ذلك معلناً على صفحته على موقع الجامعة وكذلك بمكان الإعلانات المخصص بالقسم
هـ ) مصادر التعلم

1 – الكتاب (الكتب ) الرئيسة المطلوبة:
حسين جعفر خليفة , المنهج المدرسي المعاصر ,ط5, مكتبة الرشد, الرياض,1426ه .
2 – المراجع الأساسية:
1- إبراهيم الشافعي . المنهج المدرسي من منظور جديد .
2- حسن عايل . مناهج التعليم الابتدائي .
3- أحمد حسين اللقاني . المناهج المدرسية بين النظرية والتطبيق .

3 – الكتب والمراجع الموصى بها ( الدوريات العلمية، التقارير... الخ) (يرفق قائمة بذلك):
كتب المرحلة المتوسطة والثانوية بالمملكة العربية السعودية في مختلف التخصصات .
4 – المواد الالكترونية و مواقع الانترنت ... الخ:
1. http://www.uqu.edu.sa
2. http://www.nooor.com/
3. http://el.uqu.edu.sa
5 – مواد تعلم أخرى مثل البرامج التي تعتمد على الكمبيوتر أو الأقراص المضغوطة أو المعايير المهنية أو الأنظمة:
1- برنامج جسور للتعلم الالكتروني.
2- مكتبة الجامعة الرقمية .
3- وسائط البحث الالكترونية المختلفة .
و ) المرافق المطلوبة
حدد متطلبات المقرر بما في ذلك حجم الفصول والمختبرات (أي عدد المقاعد في الفصول والمختبرات ومدى توافر أجهزة الكمبيوتر .. الخ).



1 – المرافق التعليمية (حجرات المحاضرات والمختبرات .. الخ):
عدد المقاعد = 20 مقعد


2 – أجهزة الكمبيوتر:
عدد أجهزة الكمبيوتر بملحقاته = جهاز واحد


3 – موارد أخرى (حددها – مثلا: إذا كان مطلوبا معدات مختبر معينة حدد المتطلبات أو أرفق قائمة):
عدد السبورات الإلكترونية بملحقاتها = واحد


ز ) تقييم المقرر وعمليات التحسين:



1 – استراتيجيات الحصول على نتائج الطالب وفعالية التعليم:
 عن طريق موقع خدماتي على موقع جامعة أم القرى الإلكتروني.
 عن طريق المرشد الطلابي.
 عن طريق شؤون الطلاب.



2 – الاستراتيجيات الأخرى المتبعة في تقييم عملية التعليم إما عن طريق الأستاذ أو عن طريق القسم:
- نموذج تقييم مقرر دراسي.





3 – عمليات تحسين التعليم:

 التدريس المصغر.
 التعليم الفردي.
 تعليم الأقران.
 -التعلم الإلكتروني.



4 – عمليات التحقق من مستويات إنجاز الطلبة (مثلا: فحص التصحيح أو الدرجات من قبل عضو هيئة تدريس مستقل لعينة من أعمال الطلبة، وقيام أستاذ المقرر بتبادل تصحيح عينة من الواجبات أو الاختبارات بصفة دورية مع عضو هيئة تدريس آخر لنفس المقرر في مؤسسة تعليمية أخرى)
(مراجعة درجات الطلاب)

5 – صف الترتيبات والخطط المعدة للمراجعة الدورية لفاعلية المقرر والتخطيط للتحسين:
1. تقييم مقرر دراسي.
2. مراجعة الخطط الدراسية.
3. تطوير الخطط الدراسية في ضوء التوجهات المعاصرة وحاجات المجتمع.
4. استبانات.
5. مقاييس.
6. مقابلات.

ليست هناك تعليقات: