إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 17 ديسمبر 2010

المحاضرة التاسعة طرق تدريس لغة عربية

تدريس التعبير
مفهوم التعبير : التعبير وسيلة الإبانة والإفصاح عما في نفس الإنسان من فكرة أو خاطرة أو عاطفة أو نحوها وهو وسيلة الاتصال بين الناس
أهمية التعبير :
1-يعد التعبير غاية الدراسة اللغوية
2-يساعد صاحبه في تحديد مراده وبلوغه أهدافه في الحياة العملية
3- الكلمة المعبرة وسيلة الرواد والقادة
4-يُعد من أسس التفوق الدراسي
5-يغطي التعبير فنين من فنون اللغة هما الحديث والكتابة .                       أهداف تدريس التعبير :  
1-تعويد التلاميذ الطلاقة في التعبير
2-تزويد المتعلم بثروة من الخبرات والمعلومات والأفكار
3- تدريب المتعلم على بناء الكلمات في إطار الجملة والجملة في إطار العبارة والفقرة مع تحرى السلامة النحوية واللغوية
4- تمكين المتعلم من توظيف اللغة في أنشطة الحياة ومواقفها
5- تنمية حس  المتعلم والكشف عن مواهبه
6- تنمية دوق المتعلم الأدبي
أنواع التعبير ومجالاته :
أ-أنواع التعبير من حيث وسيلته : وهو من حيث الوسيلة التي ينتقل بها إلى السامع أو القارئ قسمان :
1-التعبير الشفهي :والوسيلة فيه هي الكلمة المنطوقة التي تتحرك بها الشفه
وأمثلته متعددة منها :
-المحادثة والمناقشة       - الحديث الهاتفي
- الأسئلة والأجوبة من المعلم
- تلخيص الأفكار وشرحها  والتعليق عليها
- سرد قصة سمعت
- ألقاء الأخبار
- اداعة كلمة شفهية في الاداعة المدرسية – الحوار في تمثيلية
2-التعبير الكتابي :
الوسيلة فيه هي الكلمة المكتوبة أو المحررة ومجالاته متعددة منها :
-رسالة أو برقية أو بطاقة دعوة
- تقرير عن نشاط ما
- أجوبة عن أسئلة
- تعليق على فكرة أو رأي
- تلخيص قصة سبقت قراءتها

ب-أنواع التعبير من حيث الغرض المراد منه : 
1-التعبير الإبداعي : وهو الذي يتسم بالدانية الواضحة عن فكر صاحبة وخواطره ومن مجالاته :
-الرسالة الوجدانية – القصيدة – الأقصوصة – الوصف الجمالي – المقال – الخطبة – كلمات الترحيب والتكريم
2-التعبير الوظيفي :
وهو الذي يوجه الكلمة المنطوقة أو المكتوبة إلى مواقف الحياة ومن مجالاته :
-الرسالة الرسمية – البرقية المصلحية – بطاقة الدعوة الى حفل أو ندوة – المحادثة والمناقشة والحوار – الخطب والكلمات 
تدريس التعبير بالمرحلة المتوسطة :
ينبغي على المعلم مراعاة الأتي :
1-يكلف التلاميد الكتابة في موضوع سبق أن تحدثوا فيه شفويا
2-يعرض المعلم موضوعات متعددة ليختار منها التلميذ ما يميل إلى الكتابة فيه
3-ينبغي أن يؤخدالتلاميد بترتيب الأفكار وسلامة المنطق وصحة الأسلوب
4- يحسن في بعض الموضوعات أن يوجهوا إلى قراءة ما كتب عنها في الصحف ليستعينوا بها في كتابتهم
5- يحسن ربط الموضوعات الكتابية ببعض مظاهر النشاط المدرسي
                                                                                    مشكلات التعبير وعلاجها :
-قلة الأفكار – شيوع الأخطاء النحوية والإملائية – ركاكة الأسلوب – غلبة العامية – ندرة الإنتاج
علاج مشكلات التعبير : 1-القدوة الحسنة
2-القراءة الكثيرة
3-استغلال القصة
4-ربط التعبير بغيره
5-تقليد النصوص الجيدة
6-تشجيع الإنتاج
7-تدوين المختارات الأدبية    

ليست هناك تعليقات: