إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 3 ديسمبر 2010

المحاضرة السادسة (طرق تدريس اسلامي ف1)

المحاضرة السادسة
تدريس القرآن الكريم
تعريف  القرآن الكريم :
الكلمة مشتقة من قرن ، أي قرن الشئ بالشئ ، إدا ضم أحدهما إلى الأخر ، وسمي القرآن بدلك لأنه يضم السور والآيات  والكلمات والحروف .
أما المعني الاصطلاحي للقرآن فهو كلام الله تعالى الذي أنزله عن طريق الوحي باللفظ العربي ، والمنقول إلينا بالتواتر في الصدور والسطور ، المتعبد بتلاوته ، المبدوء بسورة الفاتحة والمختوم بسورة الناس .

تدريس القرآن الكريم  ( التلاوة – والتفسير – التحفيظ ) 
تدريس التلاوة
أهداف  تدريس التلاوة :
1-تدريب الطلاب على القراءة الصحيحة من المصحف الشريف
2-تنمية الاتجاه الديني والتربوي لدى المتعلمين من خلال دراسة القرآن الكريم
3-ترقية السلوك وتهذيبه
4- إدراك الإعجاز القرآني والفرق بين أسلوب القرآن البلاغي الفصيح وأساليب البيان الأخرى 
7-تنمية الثروة اللغوية والدوق الجمالي لدى المتعلمين .
أسس تدريس التلاوة :
1-التمهيد       2- القراءة النموذجية         3- متابعة المتعلمين أثناء القراءة      4- الخشوع والتأدب في أثناء التلاوة
5-ربط الآيات بالمواقف الحياتية
خطوات تدريس التلاوة :
1- التمهيد        2- التلاوة النموذجية  3- مناقشة الأيات وشرحها        4- القراءة الجهرية للطلاب
5-التقويم

ثانيا: تدريس التفسير 
التفسير : هو العلم الذي يبحث عن معنى كلام الله في كتابة
أهداف تدريس التفسير :
1- استنباط الأحكام والتشريعات والعبر
2- استيعاب معنى الآيات وفهمها  
3- غرس القيم القرآنية في نفوس الطالبات
4- تنمية قدرة الطلاب على التعبير الصحيح
5- زيادة الدخيرة اللفظية والفكرية لدى الطلاب

  

المحاضرة السابعة ( طرق تدريس لغة عربية ف1)

المحاضرة السابعة ( طرق تدريس اللغة العربية )
تدريس القراءة
أولا مفهوم القراءة :
القراءة عملية  مستمرة تؤدي وظيفة مهمة في الحياة ، فهي بمفهومها الحديث تعني تعرف  الكلمات والنطق بها ، وفهم المقروء ، ونقده ، وتوسيع الخبرات والإفادة منها في الحياة اليومية ، وحل المشكلات ، وتحقيق المتعة النفسية .
ثانياً : أهمية القراءة:
أ-أهميتها للفرد :
-تسهم في بناء شخصيته عن طريق تثقيف العقل واكتساب1
المعرفة 2- أداة التعلم في الحياة المدرسية
ب- أهميتها للمجتمع :
-أداة الاطلاع على التراث الثقافي الذي تعتز به كل أمه تفخر بتاريخها
- أداة من أدوات الاتصال الاجتماعي لأنها تربط الإنسان بعالمه
ج- أهميتها من الجانب الأكاديمي :
أ-تعيين الطالب على التحصيل الدراسي والنمو الفكري من خلال المواد الدراسية التي يتلقها في المدرسة .
ب- توسع دائرة خبرة الطالب وتنميها وتنشط قواهم العقلية
ج- يعتمد تقدم الطالب في المواد الأخرى على مقدرته القرائية
د- أهميتها من الجانب الاجتماعي للطلاب :
-تساعد في غرس القيم الاجتماعية والأخلاقية التي تساعدهم على التكيف الاجتماعي داخل المدرسة
- تكسبهم مهارات وصفات ايجابية مثل مهارات  الحوار والقدرة على إبداء الرأي واحترام مشاعر الأخرين والتعاطف معهم . 
أهميتها بالنسبة للجانب النفسي للطالب :
-تمد الشباب بالمعلومات الضرورية لحل كثير من المشكلات النفسية .
-تنمي الشعور بالذات  وحب الاستطلاع والثقة بالنفس .
و- أهميتها بالنسبة لجانب التدوق الجمالي للطالب :
-تساعد الطالب على تدوق الجمال بكافة نواحيه ( جمال الفكرة ، وجمال الخيال وجمال الألفاظ وجمال النغم الشعري وموسيقاه . 
أهداف تدريس القراءة :
للقراءة أهداف عامة ينبغي أن يرمي تدريسها في مراحل التعليم العام من أهمها :
1-تنمية قدرة المتعلم على القراءة وسرعته فيها وجودة النطق ، وتمثيل المعاني .
2- تنمية القدرة على فهم المقروء فهماً صحيحاً ، وتمييزه الأفكار الأساسية والثانوية .
3- تزويد المتعلم بحصيلة وافرة ومتجددة من المفردات اللغوية
4- تنمية ميل المتعلم إلى القراءة .
ازدياد قدرة المتعلم على البحث واستخدام المراجع .


أنواع القراءة
أولاً : أنواع القراءة من حيث غرض القارئ :
1-القراءة السريعة            ب- قراءة التلخيص     ج- قراءة البحث              د- قراءة النقد       ه- قراءة التسلية  ز-قراءة التصفح .
ثانياً: أنواع القراءة من حيث الأداء :
أ-القراءة الصامتة         ب- القراءة الجهرية 

تعليم القراءة بالمرحلة الابتدائية :
توجد ثلاثة أنواع من الطرق هي :
أ-الطرق  الجزئية ( التركيبية )        ب- الطرق الكلية ( التحليلية )
ج- الطرق  التوليفية ( المزدوجة )
مهارات القراءة في المرحلة الابتدائية :
أ-مهارات التعرف       ب- مهارات الفهم
مهارات القراءة بالمرحلة الثانوية :
1-قراءة النص قراءة جهرية سليمة
2-قراءة النص قراءة صامته سريعة
3-التمييز بين الأفكار الرئيسة والثانوية
4-توظيف علامات الترقيم لفهم العلاقات بين الجمل
5-التمييز بين الحقائق والآراء 



الأربعاء، 17 نوفمبر 2010

المحاضرة الرابعة - طرق تدريس اسلامي

المحاضرة الرابعة ( طرق تدريس الدراسات الإسلامية )
1- غرس العقيدة الإسلامية في نفوس المتعلمين وتدعمها .
2- إشباع عاطفة التدين لدى المتعلمين ، بتعرفهم كيفية أداء الشعائر التعبدية .
3- تربية وجدان المتعلمين بغرس القيم والمبادئ والآداب الإسلامية في نفوسهم
4- وصلهم بالقرآن الكريم  وغرس حبه في نفوسهم  
5- وصلهم بالحديث النبوي الشريف ، وغرس حبه في نفوسهم .
6- ترسيخ محبة الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به ، واتخاذ الصحابة رضوان الله عليهم نماذج بشرية صالحة يقتدي بها .
7- تنمية روح الولاء لشريعة الإسلام
8- تبصير المتعلمين بشمول الشريعة الإسلامية
9- تحصين المتعلمين فكرياً 
10-      تكوين المسلم المتدين المتوازن المعتدل في فكره   

تعريف المحتوى :
يقصد بالمحتوى نوعية الخبرات التعليمية والمهارات والوجدانيات التي يتم اختيارها ، وتنظيمها على نمط معين لتحقيق أهداف المنهج  .

1- التربية بالقدوة الحسنة
2- طريقة القصة
3- طريقة ضرب المثل
4- طريقة الحوار
5- طريقة الترغيب والترهيب
تعريف النشاط : كل ما يبذله الطالب من جهد سواء أكان هذا الجهد عن طريق الكلام أو العمل ، وذلك لإبراز المفاهيم والممارسات الإسلامية الصحيحة التي تؤدي إلى تحقيق أهداف التربية الإسلامية

ويعمل النشاط على تحقيق عدد من الأهداف التربوية منها :
1- ترسيخ ما يتعلمه الطلاب في الحصص الدراسية
2- تدريب الطلاب على استخدام مفاهيم التربية الإسلامية في مواقف الحياة العملية
3- ربط الطلاب بالتراث الإسلامي .
4- تقوية شخصية الطلاب
5- ملء فراغ الطلاب بما يفيدهم
1- أن يتفق النشاط مع الأخلاق والمبادئ الإسلامية
2- أن يتصف بالواقعية
3- أن يحقق شريعة الله
4- ألا يطغى على عناصر الدرس الأخرى
5- أن يكون تقويم النشاط واقعيا
 تعريفها : كل شئ يحمل فكرة أو معنى أو رسالة ، يستعين بها المعلم لكي يوصل الرسالة الى التلاميذ .

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في تدريس الدراسات الاسلامية :
1- التشويق والاثارة
2- جذب انتباه الطلاب لموضوع الدرس
3- ترسيخ المعلومات لدى الطلاب
4- بعث  روح التجديد والابتكار لدى المعلم
5- تبسيط محتوى المادة

 أسباب قلة استخدام معلمي الدراسات الاسلامية للوسائل التعليمية :
معايير اختيار الوسائل التعليمية :

أنواع الوسائل التعليمية


أساليب التقويم في التربية الإسلامية في التعليم العام
شروط التقويم الجيد :
1- أن يرتبط التقويم بأهداف منهج التربية الاسلامية
2- أن يكون التقويم متنوعا
3- أن يكون شاملا لجميع جوانب المتعلم
4- أن يكون التقويم مستمرا
5- أن يكون اقتصادي
6- أن يكون التقويم تعاونيا وهادفا
7- أن يكون علميا