إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 أبريل 2010

المحاضرة الثامنة

ثالثاً طريقة الاستقصاء Inquiry Method
تعتبر استراتيجية الاستقصاء من الاستراتيجيات القائمة على جهد ونشاط المتعلم ، والتي تهدف إلى إكساب الطلاب المنهج العلمي في التفكير القائم على البحث والاستدلال .
والاستقصاء هو إثارة تفكير الطلاب لمواجهة مواقف جديدة من خلال إعادة تنظيم المعرفة المخزنة لديهم بإتباع المنهج العلمي لتوليد الأفكار وتحليلها للوصول الى استنتاجات وحلول للمواقف الجديدة .
أما الطريقة الاستقصائية فتعرف بأنها : مجموعة من الأنشطة الموجهة التي يمارسها المتعلم لحل عدد غير محدد من المشكلات من أجل زيادة فهمه للمادة العلمية .
خطوات التدريس بطريقة الاستقصاء :
إن من أهم خصائص التدريس بطريقة الاستقصاء أنها تسير بخطوات متتابعة ،هي :
تحديد المشكلة
صياغة فروض مبدئية
اختبار الفروض
ظهور النتائج
تطبيق تلك النتائج
وهذه الخطوات السابقة تتم من خلال المراحل التالية :
أولا: التخطيط ويتم تنفيذه عبر المراحل التالية :
1. تحديد المشكلة بشكل واضح ودقيق
2. تحديد أهداف الدراسة
3. تحديد مصادر الدراسة ( الأساليب ، الوسائلوالتقنيات ) المستخدمة في الدراسة
ثانيا الاجراءات :
والهدف منه جمع المعلومات والبيانات من خلال مايلي :
4. الكتب والدوريات والصحف والموسوعات
5. الدراسات والبحوث السابقة ذات العلاقة بالموضوع
6. ثالثا المناقشة:
7. وتتم من خلال تصنيف المعلومات والبيانات وإجراء المقارنات بين الأراء المختلفة
8. رابعا : الخلاصة :
وتتضمن استخلاص أهم الاستنتاجات من خلال عرض المعلومات والبيانات وتدعم الاستنتاجات بالأدلة الصحيحة .
دور المعلم في التدريس الاستقصائي :
1. يحفز الطلاب ويتقبلهم
2. يشجع على تبادل الأفكار
3. يتقبل كل الفروض المنطقية
4. يوجههم كلما ابتعدواعن الأهداف المرسومة
5. يساعدهم على تفسير وتحليل وتقويم أفكارهم
6. يتيح المناظرة الحرة والمناقشة المفتوحة
7. يشجع الطلاب على محاولة التفكير في الأشياء بدون خوف أوسخرية ولو أعطوا إجابات خاطئة
مميزات الطريقة الاستقصائية :
1. تتيح للطلاب فرصة تمثيل المعلومات وتعديلها
2. تنمي مفهوم الذات لدى الطلاب وتعطيهم شعورا بالانجاز والثقة بالنفس
3. تتفادى التعلم عند المستوى اللفظي
4. تمد المعلمين بالوسائل المناسبة لتدريس مهارات حل المشكلات
5. اكساب الطلاب مهارات جمع البيانات وتحليلها وتطبيقها في جوانب أخرى من حياتهم
6. تنمية القدرات الابتكارية للطلاب
7. تمد المعلمين بأساليب متنوعة لتدريس المحتوى المعرفي للطلاب ، ومن ثم تزيل عامل الملل وتزيد منة نشاط الطلاب ودافعيتهم للتعلم
عيوب الطريقة الاستقصائية :
1. تتطلب وقت طويل بحيث لا يمكن إنجاز المقررات في الوقت المحدد بالخطة الدراسية
2. صعوبة استخدامها في الفصول ذات الأعداد الكبيرة
3. احتمال تسرب اليأس والملل إلى المعلم أو الطالب إذا ما فشل أحدهما في توجيه العملية الاستقصائية
4. تتطلب تدريب المعلمين على استخدامها وتحمسهم لها .
رابعا : طريقة الاكتشاف : Discovery Method
الاكتشاف هو عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المخزنة لديه ، وتكيفها بشكل يمكنه من رؤية علاقات جديدة لم تكن معروفه لديه من قبل .
وطريقة الاكتشاف هي الطريقة التى لايعطى فيها الطلاب خبرات التعلم كاملة ،وإنما يبذلون جهدا حقيقيا لاكتشافها والحصول عليها ، وبالتالي فالطالب في هذه الطريقة يعتبر محور الفاعلية والنشاط وليس المعلم ، كما في الطريقة التقليدية .
أو هي الطريقة التي يتم فيها لكتشاف الطلاب للمفاهيم أو التعميمات من خلال الأسئلة والمناقشة الموجهة التي يقوم بها المعلم والتي تأخذ الطابع الاستقرائي أو الاستدلالي . وفي نهاية الدرس يقوم المعلم بصياغة المفاهيم التي اكتشافها طلابه صياغة لفظية صحيحة .
أنماط الاكتشاف :
توجد أنماط متعددة من الاكتشاف منها :
1. الاكتشاف الموجه وشبه الموجه وغير الموجه :
الاكتشاف الموجه :
وفيه تقدم المشكلةللتلميذ مصحوبة بكافة التوجيهات اللازمة لحلها بصورة تفصيلية ، حيث ينفذ التلميذ هذه التوجيهات تنفيذا أليا بعيدا عن التفكير أو حريةالتصرف ، ويعتبر هذا النوع تدريب على استخدام الأدوات والأجهزة ، وهو أدنى مستويات الاكتشاف وغير مرغوب في التدريس إلا فى حدود معينة .
2. الاكتشاف شبه الموجه :
3. وفيه يزود التلميذ بمشكلة محددة ومعها بعض التوجيهات العامة وغير المحددة ، حتى تتاح له حرية التصرف وهو يناسب قدرات معم التلاميذ ، ويحقق الغرض من استخدام المدخل الكشفي في المدارس
4. الاكتشاف غير الموجه ( الحر) :
5. وفيه يوجه التلميذ إلى بحث مشكلة معينة ، وتوفير الأدوات والأجهزة اللازمة لاكتشاف الحل دون أن يزود بأى توجيهات عن كيفية استخدام الأجهزة للتوصل للحل ، أوتكون له معرفة سابقة بالنتائج التي ينتهي إليها حل المشكلة .
6. وعلى التلميذ أن يفكر في كل الحلول الممكنة للمشكلة مستخدما المهارات العقلية ليصل إلى هذه الحلول وموقف المعلم الارشاد في حدود ضيقة .ويستخدم هذا النمط الباحثين والعلماء من خلال تجاربهم التي يجرونها في معاملهم للتوصل لاكتشافاتهم

دور المعلم في طريقة الاكتشاف :
1. تحديد المفاهيم والتعميمات والمهارات التي سيتم تعلمها وطرحها في صورة تساؤل أو مشكلة رئيسية
2. تشجيع الطلاب على صياغة المشكلة الرئيسية على هيئة أسئلة فرعية بحيث تنمي مهارة التساؤل لدى الطلاب وتوجه خطوات السير في الدرس .
3. عرض عينات من واقع الحياة التعليمية تثير تفكير التلاميذ للبحث عن مصادرها وكشف خفايا أسرارها .
4. تحديد الأنشطة الكشفية التي سينفذها التلاميذ
5. تقويم التلاميذ ومساعدتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة .
التخطيط للتدريس بالطريقة الكشفية
يمكن إعداد دروس بالطريقة الكشفية من خلال الخطوات التالية :
1. المشكلة : يتم وضعها في صورة سؤال رئيسي حول المفاهيم والمبادئ المراد اكسابها للطلاب
2. المفاهيم والتعميمات : يتم وضع قائمة بالمفاهيم والتعميمات المرتبطة بالمشكلة
3. تحديد المواد والأدوات التعليمية المستخدمة في الأنشطة الكشفية
4. المناقشة : يتم كتابة الأسئلة الرئيسة التي توجه خطوات السير في الدرس
5. تصميم النشاطات الكشفية للتلاميذ بغرض مساعدتهم على اكتشاف المفاهيم والتعميمات التي سبق تحديدها ويتطلب ذلك تصميم النشاط وتحديد دور التلاميذ ،والطرق المستخدمة ،والنتائج المستخلصة ،وتفسير النتائج وتطبيقها ، حتى يتوصل التلاميذ إلى اكتشاف المفهوم ، ثم تطبيق المفهوم في مواقف جديدة
مميزات طريقة الاكتشاف :
1. إكساب المتعلم أساليب البحث العلمي الدقيق
2. توظيف مهارات البحث والاكتشاف في جوانب الحياة العملية
3. تحفز المتعلم للاستمرار في التعلم وتشوقه إلى اكتشاف المزيد من خفايا العلم
4. تدرب المتعلم الصبر على العوائق والإصرار على كشف الحقيقة
5. تزويد قدرة المتعلم العقلية على النقد والتحليل ورؤية العلاقات من حيث التشابه والاختلاف بين حقائق الأشياء وتصنيفاتها
6. دوام أثر التعلم لفترة أطول في ذهن المتعلم لممارسته الذاتيه في كشف الحقائق
7. تعزز ثقة المتعلم بنفسه عند اكتشافه للحقائق والتعميمات
8. تراعي الفروق الفردية ، من خلال توزيع المهام الاكتشافية بين الطلاب كل حسب ميوله واهتماماته
9. تكسب الطلاب مهارات صياغة الأسئلة الجيدة واستخدامها في الحصول على معلومات مفيدة للوصول إلى الاكتشاف
10-تنمية الذكاء الاجتماعي لدى المتعلم ،مثل : تكوين الصداقات ، وتحمل المسئولية
عيوب طريقة الاكتشاف :

ليست هناك تعليقات: