إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الجمعة، 22 أكتوبر، 2010

المحاضرة السابعة ( طرق تدريس )

القراءات الخارجية وتدريس الدراسات الاجتماعية
علاقة الكتاب المدرسي بالقراءات الخارجية :
 يعد الكتاب المدرسي الدعامة الأساسية في تدريس الدراسات الاجتماعية والمرجع الرئيسي الذي يستقي منه الطلاب معلوماتهم ، لكن الكتاب المدرسي ليس هو المصدر الوحيد للمعرفة وخاصة في مادة الدراسات الاجتماعية التي تتميز بالتعيير وعدم الثبات ، نتيجة التطورات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتقنية في المجتمع ، ومن هنا تأتى أهمية القراءات الخارجية في ربط الطالب بما يحتويه الكتاب بمجريات الأحداث المختلفة من حوله ومن ثم يصبح من الضرورة أن تتوافر لديه القراءات الخارجية المنتقاة التي تثري الكتاب المدرسي وتزيده وضوحا .
وتعالج القراءات الخارجية الكثير من الموضوعات الواردة في الكتاب المدرسي الكثير من الموضوعات الواردة في الكتاب المدرسي بصورة أكثر عمقا ، وهي بذلك تكمل ما اكتسبه الطلاب داخل الصف من حقائق ومفاهيم ،وتنمي مهارات القراءة والاطلاع وتمكنهم من متابعة القضايا المعاصرة.وتكسبهم مهارات وميول واتجاهات قد لايكون من اليسير على المعلم إكسابها من خلال ممارسته للتدريس من خلال محتوى الكتاب المدرسي فقط دون الرجوع إلى القراءات الخارجية .
أهمية القراءات الخارجية :
تتضح أهمية القراءات الخارجية فيما يلي :
1-   الحاجة إلى معلومات تزيد الكتاب المدرسي وضوحا وتفسيرا ودعما ، وتكسبه مزيدا من الحياة وتقربه إلى واقع حياة المتعلم
2-   تثري الكتاب المدرسي بمهارات وميول واتجاهات وقيم لا يستطيع الكتاب المدرسي أن يتحمل مسئوليتها منفردا
3-   تنمي مهارات الفهم القرائي لدى التلاميذ مثل تحديد عنوان النص التاريخي ،إيجاد المعنى المناسب من السياق ،تحديد التفاصيل التاريخية ،استنتاج الأفكار الرئيسية ،إدراك العلاقة بين الأسباب والنتائج والحكم على المقروء والاستفادة منه وتطبيقه في الحياة العملية .
4-   تربط القراءات الخارجية  مادة الدراسات الاجتماعية بواقع الحياة التي يعيشها المتعلمين
5-   تمكن القراءات الخارجية المتعلمين من متابعة الأحداث الجارية والتطورات العلمية والاجتماعية بصورة مستمرة
6-   تكسب المتعلمين أسلوب التفكير العلمي ومما لاشك فيه أن سعة اطلاع المتعلم تنمي اتجاه التفكير العلمي لديه ، كالتحليل ، والمقارنة ، والقدرة على التمييز بين المطبوعات وتفسيرها
اختلاف مقاصد ومرامي القراءات الخارجية : 
تختلف القراءات الخارجية في مجال تدريس الدراسات الاجتماعية من حيث مقاصدها ، ومراميها ، الأمر الذي يجعل  معلم الدراسات الاجتماعية يختار البعض ويترك البعض الأخر تبعا لأهداف المادة وطبيعتها ، ومستوى تلاميذه وحاجاتهم وميولهم ومشكلاتهم ، وتأتي القراءات على عدة أشكال هي :
1-   قراءات من أجل الاستعداد للاختبار ، وهي قراءات بطريقة متأنية ، والخروج بأسئلة محددة لجعل القراءة هادفة
2-   قراءات تهدف إلى زيادة المعلومات  وقد تشمل هذه المعلومات: حقائق  ، مفاهيم ، تعميمات وغيرها ويقوم المعلم بتوجيه المتعلمين إلى جمع المعلومات من المصادر المختلفة التي تناسب مستوياتهم
3-   قراءات تهدف إلى إكساب المتعلم أسلوب التفكير العلمي في ميدان الدراسات الاجتماعية وتحوي هذه القراءات على أسئلة ومشكلات 
4-   قراءات تهدف إلى التعريف بالأدب في ميدان الدراسات الاجتماعية
5-   قراءات تهدف إلى جعل المتعلمين يستمتعون بدراسة الدراسات الاجتماعية ، وتشمل سيرا وأخبارا وطرائف يقوم الطالب بقراءتها ، ويطلب منه تدوين ملاحظاته 
مصادر القراءات الخارجية  :
تتعدد مصادر القراءات الخارجية في ميدان الدراسات الاجتماعية منها :
1-   الكتب والكتيبات
2-   الصحف والمجلات
3-   النشرات مثل الإحصائيات ، الرسوم البيانية ، والجداول ، والصور ، والخرائط
4-   التقارير :بعضها وبعضها تصدره الهيئات والمؤسسات والشركات المختلفة ، وتتضمن من المعلومات والبيانات ما يفيد المتعلمين في دراسة كثير من جوانب الدراسات الاجتماعية
5-   الأطالس : الجغرافية والتاريخية ويفضل استخدام الأطالس الخالية من التعقيدات
6-   المراجع التاريخية والجغرافية
7-   شبكة الانترنت
8-   الموسوعات والبرمجيات الجاهزة
انتقاء القراءات الخارجية :
ينبغي أن يخضع انتقاء القراءات الخارجية للتخطيط والإعداد المسبق من قبل معلم الدراسات الاجتماعية :
وينبغي على معلم الدراسات الاجتماعية مراعاة الأسس الآتية عند انتقاء القراءات الخارجية : 
1-   أن تكون القراءات الخارجية وثيقة الصلة بأهداف المنهج لكي يستفيد التلميذ من تلك القراءات وتساعده فى فهم المادة العلمية بالكتاب المدرسي
2-   يراعي المعلم في اختيار القراءات الخارجية مستوى الطلاب العلمي وقدرتهم على القراءة ، ومناسبتها للمادة الدراسية وأن ينوع في مصادر القراءات ليجد التلميذ ما ينمي ميوله ورغباته
3-   التنويع في القراءات الخارجية ، فيختار المعلم مطبوعات مختلفة من مراجع وكتب وأطالس ...........مما يساعد على تكامل معلومات الطالب
4-   يجب أن تتميز القراءات الخارجية المختارة بالدقة والأمانة العلمية والوضوح
5-   أن ترتبط القراءات الخارجية بحاجات الطلاب النفسية والاجتماعية ، إذ أنه كلما كانت موضوعات القراءة تشبع حاجاتهم زاد الاقبال عليها ، وتشعر الطالب بالحاجة إلى مزيد من القراءة

صعوبات استخدام القراءات الخارجية :
قد تواجه معلم الدراسات الاجتماعية والمتعلمين بعض الصعوبات في استخدام القراءات الخارجية من أهمها :
1-   تنظيم الجدول الدراسي وضيق وقت الحصة ، فالمعلم ملتزم بعدد من الموضوعات التي يجب أن ينتهي منها في عدد محدود من الحصص ضمن مدة زمنية محددة
2-   عدم توفر  الأعداد الكافية من الكتب في المكتبة المدرسية ، مما يجعل استخدمها محدودا
3-   عدم وجود المعلم المتحمس للقراءات الخارجية ، والمدرب على استخدمها
4-   صعوبة فهم الطلاب لما يقرؤونه ، بسبب صعوبة أسلوب الكاتب أو وجود بعض المصطلحات العلمية الجديدة التي لم يشرحها المعلم
 

ليست هناك تعليقات: