إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 أبريل، 2010

المحاضرة الخامسة

البيئة المحلية وتدريس الدراسات الاجتماعية











البيئة المحلية وتدريس الدراسات الاجتماعية
أولاً مفهوم البيئة المحلية :
يقصد بالبيئة المحلية : المنطقة التي يعيش فيها التلميذ او تقع مدرسته فيها بما تتضمنه هذه المنطقة من الظواهر الطبيعية ،والمنشأت ، والأشخاص ووسائل المواصلات ،والعادات والتقاليد ،وقد تكون هذه المنطقة قرية أومدينة ،ونتيجة للتطور التكنولوجي السربع وما تبعه من اختراعات سهلت من الاتصال العالمي فأصبح العالم قرية صغيرة بعيش فيها التلميذ وأصبحت البيئة المحلية تشمل العالم بأكمله
ثانيا أهمية البيئة المحلية في تدريس الدراسات الاجتماعية :
1- تعد البيئة المحلية المعمل الذي يدرس التلامبذ فيه الكثير من أجزاء الدراسات الاجتماعية ،ولايكون الكتاب المدرسي وحده هو مصدر المعلومات .
2- تمنح التلاميذ المشاركة الايجابية في المجتمع ،وتساعد في ربط مادة الدراسات الاجتماعية بالواقع الملموس
3- تهيئ البيئة المحلية للتلاميذ فرصا كثيرة للمرور بخبرات مباشرة ، متنوعة ، بحيث تساعد على تعميق التعلم واثرائه
4- تساعد على تنمية الميول والقدرات والمهارات التي يصعب إكسابها للتلاميذ داخل حجرة الدراسة
5- تنمية مهارات التعلم الذاتى لدى التلامبذ من خلال تدريبهم على الحصول على المعلومات ذاتبا من مصادرها الأصلية الموجودة في البيئة المحلية
6- استخدام البيئة المحلية يساعد على إعداد المواطن الصالح مما يساعد في تحقيق أهداف الدراسات الاجتماعية
7- تجعل مادة الدراسات الاجتماعية أكثر متعة وإثارة لأنها مرتبطة بالواقع الذي يعيش فيه التلاميذ
8- تدريب التلاميذ على ممارسة التفكير العلمي والناقد في المواقف العملية
9- اكساب التلاميذ الثقة والاعتماد على النفس وتدريبهم على العمل الجماعي التعاوني
ثالثا مجالات دراسة البيئة المحلية :
توجد طرق متعددة للتعرف على البيئة المحلية منها :
1- دعوة الخبراء : تقوم المدرسة بدعوة بعض الأشخاص المختصين الموثوق فيهم للتحدث معهم عن أعمالهم وما فيها من صعوبات ، وما يقدموه من خدمات للبيئة المحلية
2- الزبارات المنظمة للبيئة المحلية : وهي زيارات تقوم بها المدرسة للمناطق المختلفة في بيئتهم المحلية ذات العلاقة بموضوعات الدراسة ، للتعرف عليها واستخلاص المعلومات المناسبة من مصادرها المتوفرة لهم في كل زيارة
3- الجولات الحرة : تتم هذه الجولات لهدف جمع عينات ونماذج مختلفة من مصادر البيئة المحلية لتكون أساسا لدراسة موضوعات معينة في تدريس الدراسات الاجتماعية بعد الحصول على الإذن بذلك من المؤسسات والمنظمات المختلفة
4- المعسكرات الدراسية :
تنظم المدرسة معسكرات بيئية تحت اشراف المعلمين في أيام الاجازات ، يركزون فيها على دراسة المشكلات البيئية ، أو دراسة أعمال المؤسسات أو الشركات في هذه البيئة ومدى افادة المواطنين منها .
مصادر البيئة المحلية :
البيئة المحلية غنية بالظواهر والأشياء والأحداث والمؤسسات التي تتصل بتدريس الدراسات الاجتماعية ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام هي :
1- المصادر الطبيعية Natural Resources :
وهي الظواهر التي لادخل للإنسان في إيجادها مثل : المحيطات والمرتفعات والجبال والوديان والمطر والرياح ........
2- المصادر الصناعية Artificial Resources :
وهي كل ما صنعه الانسان من ظواهر مادية كثيرة ومنوعة مثل : المتاحف ، المعارض ، المساكن ، طرق المواصلات ، المستشفيات ، الأراضي الزراعية حيث يكلف التلاميذ بدراسة إحدى هذه الظواهر وتسجيل مشاهداتهم عنها
3- المصادر البشرية :Resources Human :
زيقصد بهم الأشخاص الذبن يمكن الاستفادة من خبراتهم في العملية التعليمية مثل أصحاب المهن المختلفة كالأطباء ، المهندسين ، الموظفين والقضاه وأهالي البيئة المحلية وغيرهم ، ويكلف التلاميذ بدراسة العلاقات بين الأفراد والهيئات ، ومعرفة العادات والتقاليد والمشكلات القائمة
علاقة البيئة المحلية بمنهج الدراسات الاجتماعية :

ليست هناك تعليقات: