إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الثلاثاء، 13 أبريل، 2010

المجاضرة السادسة

المحاضرة السادسة
مراكز مصادر التعلم الشاملة

تعريف مصادر التعلم :
بيئة تعليمية منظمة ومتكاملة تحتوي على عدة مصادر بشرية ( معلم – متعلم – أخصائي تكنولوجيا تعليم ) ومصادر مادية ( سمعية – بصرية – مقروءة – متعددة الوسائط ) وأنشطة تعليمية يتفاعل معها المتعلم ذاتيا تحت اشراف وتوجيه المعلم لاكسابه المعلومات والمهارات والاتجاهات بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددم1-
مصادر تعلم بشرية :
وينقسم هذا النوع الى نوعيين :
أ‌- أفراد داخل المؤسسات التعليمية
ب-أفراد خارج المؤسسات التعليمية ( أفراد الأسرة - والمحطين )
2-مصادر تعلم غير بشرية وتتمثل في :
أ‌- الأجهزة – المواد –الأماكن – التجهيزات – الأنشطة



أهم مبررات تحويل المكتبات العامة إلى مراكز شاملة لمصادر التعلم :
1- ضعف الاقبال على قراءة الكتب الورقية
2- الرغبة في جذب المتعلم لاستخدام مصادر التعلم الاليكترونية
3- تحقيق مزيد من المتعة للمتعلم خلال عملية التعلم
4- تنظيم عمليات الجرد والفهرسة لمصادر المعلومات المختلفة
5- الرغبة في تطوير خدمات التعليم والبحث

الأهداف العامة :
1- توفير بيئة تعليمية مناسبة لتنمية مهارات التفكير للطلاب من خلال التقصي والاكتشاف
2- توفير بنية تحتية وتسهيلات لازمة للاستخدام المتنوع لمصادر التعلم بالمؤسسات التعليمية
3- تشجيع المتعلمين على المشاركة الايجابية في عمليتي التعليم والتعلم
4- تهيئة المتعلمين للتفاعل الايجابي مع متغيرات التكنولوجيا وتطبيقاتها التعليمية المتلاحقة

1- أهداف خاصة بالمتعلمين :
1- تلبية احتياجات المتعلمين بجميع فئاتهم وخصائصهم
2- توفير بيئة مناسبة للتعلم النشط
3- تعريف المتعلمين بمصادر التعلم
4- تدريب المتعلمين على أساليب التعلم الذاتي

1- مساعدة المعلمين لتحقيق الأهداف التعليمية
2- تنمية مهارات المعلمين في البحث العلمي
3- تنمية مهارات المعلمين في عرض وانتاج المواد التعليمية
4- تنمية المهارات التكنولوجية للمعلمين
1- توفير مصادر تعلم متنوعة لتبسيط المقررات الدراسية المختلفة
2- تنمية الاتجاهات الايجابية نحو المناهج والمقررات الدراسية
3- تعديل الاتجاهات السلبية نحو المناهج الدراسية
4- 4- دمج التقنية في المناهج الدراسية


1- تكوين وتأهيل جيل من العقول النشطة
2- تحقيق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات
3- ربط المؤسسات التعليمية بالبيئة المحيطة والمجتمع
4- تحسين العملية التعليمية بالمؤسسات التعليمية















مفهوم الدراسات الاجتماعية
الدراسات الاجتماعية مصطلح يطلق على الموضوعات التي يدرسها التلاميذ في التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية وغيرها من فروع الدراسات الاجتماعية التي تهتم بدراسة الإنسان
وعلاقته بكل من بيئته الطبيعية والبشرية ، كما أنها أحد الميادين المهمة التي تسهم في تزويد المتعلم بالمعلومات والحقائق والمفاهيم ، واكسابهم المهارات التي تمكنهم من البحث وتقصي الحقائق والتأكد من صحتها واتخاذ القرار بشأنها
ويعد منهج الدراسات الاجتماعية من المناهج المدرسية التي تشتق موضوعاتها من العلوم الاجتماعية المبسطة والمعدلة لأغراض تربوية
مفهوم العلوم الاجتماعية :
تعرف العلوم الاجتماعية بأنها النتاجات المعرفية لجهد الإنسان البشري في الميادين المعرفية الخاصة بالتاريخ والجغرافيا والاقتصاد والاجتماع
والعلوم الاجتماعية مصطلح عام لمجموعة الجهود والأنشطة العلمية التي تعالج العلاقات الإنسانية معتمدة على مناهج البحث ومعاييره العلمية
والدراسات الاجتماعية هي جزء من العلوم الاجتماعية مبسطة وموجزة من أجل بلوغ أهداف تربوية لمرحلة ما ، كما تعد مصدراً لها إذ يمكن القول إن من يسعى لبناء منهج للدراسات الاجتماعية عليه أن يرجع إلى مصادر العلوم الاجتماعية ويتناول منها المادة المختارة أوالمنتقاه وبطريقة تناسب مستوى نضج التلاميذ واستعداداتهم وميولهم
وتختلف الدراسات الاجتماعية social studiesعن العلوم الاجتماعية social scienceفيما يلي :
1. تهتم العلوم الاجتماعية بالبحث عن المعلومات كغاية في حد ذاتها بينما تتناول الدراسات الاجتماعية هذه المعلومات بالتبسيط والتعديل في ضوء أهداف محددة
2. حجم المعرفة في العلوم الاجتماعية كبير بينما في الدراسات الاجتماعية قليل
3. تدرس الدراسات الاجتماعية في المدارس بنما تدرس العلوم الاجتماعية في الجامعات وكليات المجتمع
مجالات الدراسات الاجتماعية :
تتضح أهم مجالات الدراسات الاجتماعية فيما يلي :

الجغرافيا Geography
تهتم الجغرافيا بدراسة العلاقة بين الانسان والبيئة التي يعيش فيها وعلاقة الانسان ببيئته وأساليب تفاعله معها وأثار ذلك التفاعل ، ولذلك تجمع الخغرافيا بين الجانبين الطبيعي والبشري ،فالجغرافيا الطبيعية تدرس المظاهر الطبيعية البيئية المحيطة بالانسان ، أما الجغرافيا البشرية فتدرس مظاهر الحياة البشرية وتجمعاتها وعلاقة تلك التجمعات وما ترتب عليها من أثار ايجابية أو سلبية ومدى تأثر هذه التجمعات بالظواهر الطبيعية وتأثير الانسان فيها ، وعليه فإن الجغرافيا هي دراسة لسطح الأرض باعتبارها مسكناً للإنسان ودراسة علاقات التأثير والتأثر بينهما .
ويستقي علم الجغرافيا معلوماته من فروع العلوم الطبيعية مثل علم طبقات الأرض ، والعلوم الانسانية مثل التاريخ ،والاقتصاد والاجتماع والسياسة والسكان ، ولذلك نجد البعض يطلق عليها عروس العلوم .Sendrella of science
أهمية وأهداف تدريس الجغرافيا :
1. تعريف الطالب ببيئته المحلية والعربية والعالمية
2. تزويد الطالب بالمعلومات الصحيحة عن تفاعل الإنسان مع بيئته الطبيعية والاجتماعية
3. تنمية قدرة الطالب على تحليل الظواهر الجغرافية وجمع المعلومات الجغرافية
4. إكساب الطالب مهارات واتجاهات مرغوب فيها وتعرفهم بالمشكلات المعيشية واستخدام الأسلوب العلمي في حل المشكلات
5. تنمية مهارة استخدام الخرائط الجغرافية والصور الجوية والفضائية وقراءة وتفسير الرسوم البيانية والإحصائية
6. تنمية قدرات الطلاب العقلية كالتحليل والمقارنة والحكم والاستنتاج

التاريخ : History
يهتم التاريخ بدراسة الماضي باعتبارها جذوراٌ للحاضر الذي نعيشه
متتبعاٌ قصة الانسان ونشأته وتطوره وعلاقاته ومشكلاته وأماله وتطلعاته بما يشير ألى أصول الواقع وتحدياته والمطلوب من دراسة التاريخ هو الوقوف على المعاني والدروس المستفادة مما حققها السابقون من نجاحات أو فشل حتى يمكن تحديد اتجاهات المستقبل ، ومعنى ذلك أن الحاضر هو محور الاهتمام ، أى أن الانسان يهتم بالحاضر بدرجة لايفوقها ألا اهتمامه بالمستقبل . ومن هنا يمكن القول بأن الاهتمام بالحاضر يدعو الى النظر في الماضي بقصد الوقوف على اسهامات الماضي في تشكيل الحاضر والبحث في كيفية جعل مستقبل هذا الحاضر متطوراُ عنه وعن ماضيه
ويحتل التاريخ مكانة بارزة بين المقررات الدراسية مستمد تلك المكانة من طبيعتة وأهميته للمجتمعات الانسانية ، ودراسة الأحداث والقضايا والمشكلات التي تطرأ على هذه المجتمعات ، ومتابعة التغيرات وتحليلها وتفسيرها .
أهمية وأهداف تدريس التاريخ :
1. تنمية الانتماء الوطني لدى التلاميذ من خلال معرفة الطلاب بتاريخ الوطن وجغرافيته
2. فهم الدروس والعبر من دراسة الماضي من أجل فهم الحاضر وتفسيره
3. يعد التاريخ أحد فروع الدراسات الاجتماعية التي تسهم في بناء شخصية الطالب وتزويده بمعالم ومرجعيات وطنية تعكس قيمه الحضارية
4. تشجيع روح التعاون والانفتاح الحضاري بين الشعوب
5. اكساب الطلاب مهارة قراءة الخرائط التاريخية
6. تعريف الطلاب بدور الانسان في بناء الحضارات وقدرته في التغلب على المشكلات
التربية الوطنية:
تختص التربية الوطنية بدراسة التنظيمات الحكومية وأساليب الاشراف عليها ومشكلاتها ، ذلك أنها تهدف إلى جعل الانسان يشعر شعوراٌ حقيقياٌ بالمحيط الاجتماعي الذي يعيش فيه ، والمقصود بالمحيط الاجتماعي البيئة الانسانية بمعناها الواسع وأبعادها الفكرية والاجتماعية والنفسيةمما يجعلها تتسع لتشمل الكون كله ، ومن خلال ذلك تسعى التربية الوطنية الى إعداد المواطن ليكون صالحاً والمقصود بالمواطن الصالح في هذا الصدد الفرد الذي يعيش في مجتمع ما مشاركاٌ ومتفاعلاٌ مع الأخرين ويعيش معهم معيشة جماعية في إطار اجتماعي واحد.وتهدف التربية الوطنية إلى غرس الاتجاهات والقيم المشتركة ، مثل مبدأ المسؤولية السياسية والتسامح والعدالة الاجتماعية ، واحترام السلطات المسئولة .
علم الاجتماع :
هو أحد فروع الدراسات الاجتماعية يختص بالبحث في بناء الجماعات ، والمنظمات والمجتمعات ، وكيفية تفاعل الناس داخل هذه البيئات ويهتم بدراسة أسباب الظواهر الاجتماعية وطرق معالجتها . وهو بذلك يوضح صور سلوك الأفراد والجماعات المختلفة ، ويسعى إلى توثيق العلاقات الاجتماعية وزيادة التماسك الاجتماعي .
ولعلم الاجتماع دور كبير في تحديد أهداف المجتمع وأساليب تحقيقها إذ أنه ينمي وسائل وأساليب تطوير سلوك الجماعات واتجاهاتهم لتحسين حياة الفرد والجماعة .
علم الاقتصاد :
يهتم بدراسة النظم الاقتصادية وما تواجهه من مشكلات في الإنتاج والتوزيع والاستهلاك ، كما يعني بدراسة النظم الاقتصادية كالنظام الإسلامي والاشتر اكي والرأسمالي ، ومشكلات الانتاج والاستهلاك وأساليب زيادة الثروة وتوزيعها .
ومن القضايا التي يتناولها علم الاقتصاد: الاستثمار ، الفقر البطالة ، التضخم المالي ، التنمية الاقتصادية ، الدخل القومي ، توزيع الثروات ، النظم الاقتصادية وغير ذلك من القضايا والموضوعات الاقتصادية .
علم المنطق :
يبحث علم المنطق في عوامل الوقوع في الخطأ وذيوع الباطل ، كما يبحث في صور الفكر ومادته ، وإصدار الأحكام السليمة التي تعتمد على الحقائق والواقعية ، ويعد المنطق أداة لسعادة الإنسانية ورقيها عن طريق مباحثه ، وهي قيم الخير والحق والجمال وغيرها . ويساعد المنطق الفرد على عرض أفكاره بطريقة سهلة منظمة تعتمد على الحقائق المقنعة .
أهداف تدريس الدراسات الاجتماعية
تهدف الدراسات الاجتماعية إلى تحقيق الأهداف الأتيه :
1. 1-تقديم الخبرات التعليمية التي يحتاجها الطلاب لتحديد المواقف واتخاذ القرارات تجاه القيم السائدة في المجتمع
2-تنمية القدرة على فهم المعلومات والتعميمات والحقائق والمفاهيم
3-تنمية القيم والسلوكيات الايجابية والاتجاهات الاجتماعية التي تساعد الطلاب على التكيف مع مستجدات العصر
4- إيجاد المواطن الصالح الذي يعرف حقوقه وواجباته
5- تدريب الطلاب على على ممارسة عمليات التفكير والبحث التي تساعدهم على إقتراح حلول سليمة بشأن المشكلات المختلفة التي يعاني منها المجتمع
6- اكساب الطلاب مهارات معالجة المعلومات والقدرة على تحديد مصادر المعلومات ، وتحليلها ، وتنظيمها ، وتفسيرها ، وتقيمها .
7- إعداد الطلاب للحياة المستقبلية ، وتوفير تطوير مهارات القراءة والكتابة لديهم ، وتطوير قدراتهم العقلية .
8- مساعدة الطلاب على فهم العالم من خلال تنمية الوعي العالمي لديهم وتعريفهم بثقافات وعادات الشعوب والتعرف على أوجه الشبه والختلاف بين بين الشعوب










1-

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

سلمت يداك دكتوره فايزه
عفاف 3عربي